إذا كنت شخصًا لم يكتب لأكثر من ساعة أو نحو ذلك في اليوم، فلا تقم بشكل مفاجئ بجدولة ماراثون للكتابة لمدة ست ساعات! اجعل جدولك قابلًا للتحقيق، من الأفضل أن تضع خطة تلتزم بها حتى ترى التقدم وتشعر بالزخم.

أسرة التحرير

ليس من الصعب تحقيق حلم المؤلف، قد تبدو كتابة كتاب ناجح في فترة زمنية قصيرة مهمة صعبة.

ومستحيلة أيضاً! ربما أتفق معك.

في الحقيقة لم أكن أرى نفسي الشخص الذي يمكنه أن يُصبح كاتبًا، لكن انتهى بي المطاف لأن أنشر مجموعة من الكتب الأكثر مبيعًا، ومساعدة عدد كبير من الأشخاص على فعل الشيء نفسه.

يعود الأمر كله إلى سلسلة من الخطوات التي يمكن أن تساعدك على الانتقال من مؤلف طموح إلى مؤلف أكثر الكتب مبيعًا في وقت أقصر مما كنت تحلم به.

إذا كنت مستعدًا لاتخاذ الخطوات اللازمة ودفع نفسك لتأليف كتابك الذي طالما حلمت فيه، تابع القراءة، سأريك بالضبط كيف يتم ذلك.

الخطوة الأولى : تصحيح طريقة التفكير وإيجاد السبب

قد يبدو الأمر واضحًا، جزء كبير من تأليف كتاب ناجح هو العثور على الطريقة الصحيحة للتفكير، قد لا يكون تحقيق حلم أن تكون مؤلفاً أمرًا سهلاً، وفي بعض الأحيان قد تشعر بالتوتر وانخفاض الدافع.

عندما تتعرض للأوقات العصيبة، يجب أن تكون لديك العقلية الصحيحة وسبب عميق بما يكفي لكتابة كتابك بحيث تجد الدافع للمُضي قُدمًا وإنجازه.

فيما يلي بعض النصائح لمعرفة السبب عند كتابة كتابك

  • الهدف

ما الغرض من كتابك؟ إذا كنت تكتب كتاباً، فمن المحتمل أن تحل مشكلة، تأكد من أنّ هذه المشكلة مهمة بما يكفي بالنسبة لك بحيث تُحفزك، إذا كنت

تكتب في الروايات والقصص الخيالية، فأنت تكتب للترفيه، تأكد من شغفك بهذا النوع، فأنت متحمس لتحقيق حلم المؤلف لقرائك في المستقبل.

  • الجمهور

لمن تكتب؟ غالبًا ما يكون التفكير في الأشخاص الذين يكتب كُتّابنا لهم أمرًا أكثر تحفيزًا، قد يكون هذا شخصًا محددًا في حياتك أو نموذج للقارئ المستهدف، مهما كان الأمر، ضع جمهورك في ذهنك لتحفيزك.

  • الميراث

هناك شيء مميز في وضع اسمك على كتاب، إنها طريقة للتأكد من أنّ أفكارك موجودة في العالم، بشكل مستقل عنك، عندما تجد أنّ طاقتك بدأت بالنفاد، فكر في مفهوم الإرث، سيتحدث كتابك نيابة عنك، لذا تأكد من أنه يقول شيئًا يستحق الاستماع إليه.

إنّ تبنّي العقلية الصحيحة سيجعل كلّ جانب من جوانب كتابة كتابك أسهل، والآن حان الوقت للعودة إلى الخطوات العملية.

الخطوة الثانية : اختر الأدوات والجدول الزمني

نحن نعيش في عصر تكنولوجيا لا مثيل لها، لدينا إمكانية الوصول إلى المعلومات والموارد الكتابية التي لم يكن من الممكن أن يحلم بها مؤلفو الماضي.

وإذا لم نستخدم هذه الأدوات بطريقة ذكية ومدروسة، فقد ينتهي بنا الأمر للتسبّب بالضرر أكثر من المساعدة.

عندما يحين وقت اختيار أدوات الكتابة وجدولة مشروع كتابك، ضع في اعتبارك الأفكار التالية :

  • أقلّ عدد ممكن

حتى لا تُفْرط في استخدام أدوات كتابة الكتب المختلفة، اختر أقلّ رقم ممكن، على سبيل المثال، قد ترغب في استخدام أداة واحدة للكتابة وأخرى للتحرير .

  • واقعي

إذا كنت شخصًا لم يكتب لأكثر من ساعة أو نحو ذلك في اليوم، فلا تقم بشكل مفاجئ بجدولة ماراثون للكتابة لمدة ست ساعات! اجعل جدولك قابلًا للتحقيق، من الأفضل أن تضع خطة تلتزم بها حتى ترى التقدم وتشعر بالزخم.

  • وقت الانعزال

ستضع جدولاً يسمح بالأشياء الطارئة، حاول أن تحدد وقتًا إضافيًا قليلًا لكلّ مرحلة من مراحل خطة كتابة كتابك، من السنوات التي قضيتها في تدريب المؤلفين على كتبهم، أدركت مدى أهمية ذلك.

اختر الأدوات التي ستكون قادرًا على تعلّمها بسرعة نسبيًا، أو من الناحية المثالية لديك خبرة في استخدامها، لا توجد أداة بديلة لفكرة رائعة، ولكن اختيار الأدوات المناسبة يمكن أن يجعل عملية كتابة كتابك أكثر سلاسة.

الخطوة الثالثة : تحمّل المسؤولية

بعد اختيار أدوات كتابة كتابك وتحديد جدول زمني، حان الوقت لتنفيذ خطتك، هذه هي الخطوة التي يعاني منها العديد من المؤلفين، عندما تكتب وتنشر كتابك، غالبًا لا يوجد أحد آخر سيقف على رأسك، يجب أن تكون مُنضبطًا ومُحفزًا لأنك الشخص الوحيد المسؤول عن القيام بذلك.

نظرًا لأهمية الالتزام بجدولك وإخراج كتابك إلى العالم، كيف يمكنك أن تحاسب نفسك؟

  • تواصل مع صديق

تتمثل إحدى طرق محاسبة نفسك في المتابعة مع أحد أصدقائك المؤلفين، ابحث عن مؤلف آخر سيكون شريكك في المساءلة المتبادلة، سوف تتابعون التقدم مع بعضكما البعض بانتظام وتضمن لكم البقاء على المسار الصحيح.

  • ضع في اعتبارك التدريب

إنّ وجود شخص يُريك الطريق ويساعدك على رؤية الصورة الكبيرة يمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا.

  • اجعلها عامة

إذا كنت الشخص الوحيد الذي يعرف الموعد النهائي للانتهاء من كتابة كتابك، فمن السهل أن تغش فيه! افعل شيئاً مختلفاً، انشر الخبر على وسائل التواصل الاجتماعي وأخبر أصدقائك وعائلتك، يمكن أن يكون الضغط الخارجي مُحفزًا عندما تقترب من خط النهاية!

تُعتبر محاسبة نفسك أمرًا أساسيًا لنشر كتابك، ويمكن لهذه الطريقة أن تُغير حياتك، اعتمد على زملائك المؤلفين والمدربين ذوي الخبرة لمنح نفسك الدافع الذي تحتاجه.

الخطوة الرابعة : النشر والتسويق

في عصر النشر الذاتي، تُعد كتابة كتابك جزءًا فقط من العملية!

تعتبر استراتيجية النشر والتسويق الناجحة ضرورية لنجاح كتابك، بالنسبة للعديد من المؤلفين، فإنّ تسويق أعمالهم يكون أمراً مرهقاً ومُقلقاً أيضاً.

الخبر السار هو أنك لست بحاجة إلى أنّ تصبح خبيرًا في التسويق لترى النجاح، يُعد الالتزام ببعض الأساليب التي تم تجربتها واختبارها هو أفضل طريقة للتعامل مع تسويق الكتب، خاصةً كمؤلف جديد.

إليك بعض الأفكار الجيدة التي يمكنك وضعها موضع التنفيذ عند إطلاق كتابك وتسويقه.

  • التقديم المجاني

ضع في اعتبارك تقديم كتابك مجانًا لبعض الوقت، ستجذب هذه الطريقة التعليقات وتفاعل القراء، وستسمح لك بعد ذلك ببيعه.

  • مواقع الترويج

قم بإرسال كتابك إلى مواقع الترويج التي لها سجل حافل بالنجاح ضمن النوع الخاص بك أو مجال تخصصك، غالبًا ما يكون لديهم قوائم بريدية للقراء الذين ينتظرون كتبًا مثل كتبك تمامًا.

  • اعتمد على شبكتك

نأمل أن تكون قد استغرقت وقتًا لبناء شبكة من زملائك المؤلفين والقراء، عندما يحين وقت إطلاق كتابك، لا تخجل من ذلك! يريد الناس رؤيتك تنجح وسيسعدون إذا أتيحت لهم الفرصة.

على الرغم من أنّ تسويق الكتب قد يبدو أمرًا شاقًا، إلا أنّ تعلّمه يُعد أمرًا أساسيًا لضمان حصول كتابك على التقدير الذي تستحقه.

ما هو أكبر تحدِ تواجهه في تحقيق حلم المؤلف؟

ما هو أكبر شيء يمنعك من البدء في إصدار كتاب أحلامك؟

ما هو الجزء الأكثر صعوبة في عملية تأليف الكتاب؟

وبعد… ماذا قررت؟ إذا كنت ستبدأ كتابة كتابك، فلا تتردد في مراسلتنا لنواصل الحديث!

writer@edaratymagazine.com

يمكنك قراءة باقي مواضيع العدد من خلال الرابط :

مجلة الكتابة الإبداعية – يناير – العدد الثاني 2022
مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022
أنا كاتب , مقالات | أبريل 13, 2022

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022

    تذكر دائماً بأنّ الكاتب الجيّد هو قارئ جيّد، المعرفة والخيال هما القوة التي يمكنك بهما أن تفعل أيّ شيء لو أردت. أسرة التحرير...
كيف تكتب مقالاً يجذب الآخرين للقراءة؟
أنا كاتب , مقالات | أبريل 13, 2022

كيف تكتب مقالاً يجذب الآخرين للقراءة؟

    قم دائمًا بمراجعة كتابتك عدة مرات قبل الإرسال أو التقديم، يمكن أن تؤثر بعض الكلمات أو الأخطاء النحوية أو مشاكل بنية الجملة على...
لماذا يجب أن نكتب؟
أنا كاتب , مقالات | أبريل 09, 2022

لماذا يجب أن نكتب؟

  قد يقول أحدهم بأنّ الكتابة لمدة ساعة أمر بالغ الصعوبة، جيد، لقد عرفت ذلك، وهذه نقطة لصالحك، حدد كمية الوقت التي تُناسبك، 30 دقيقة،...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 

مجلة الكتابة الإبداعية ا مايو- العدد السادس 2022

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.