, , , , , ,
ديسمبر 31, 2019

أشياء تعلمتها من رائد الأعمال “ستيف جوبز” عن النجاح

 

 

 

إن بداية أي عمل ربما سيكون صعباً نوعاً ما، لكن بإمكانك التغلب عليه في أغلب الأحيان مع الارادة والتصميم والتحلي بروح المبادرة والتعاون. ابدأ عملك بتروي وكن انتقائياً واجعل الأمور مُبسطة حتى تكون على مسار خطى النجاح التي سار عليها ستيف.

أسرة التحرير

يعتبر رائد الأعمال ستيف جوبز من أعظم رواد مجال التسويق في العالم.  وبالرغم من أن ثمة الكثير ما يخبرنا عن بعض مواقفه السلبية كالغضب والتحيز لأفكاره، إلا أن ذلك لا يقلل من شأن شخصيته المُلهمة ونجاحه في ابتكار ما هو جديد في مجال عملهِ بدءاً من تصميم منتجاته حتى ابتكار العلامات التجارية الناجحة.

منذ أن حصلتُ على أول جهاز آبل ٢ عندما كنت في الثانية عشر من عمري، أدركتُ أنني أريد العمل عند الشخص الذي قام بابتكار هذا الجهاز. لقد تركت المدرسة آنذاك فور حصولي على وظيفة في شركة الحواسيب والبرمجيات الأمريكية “نكست” في مدينة وينينيغ في كاليفورنيا وبالرغم من أنني لم أكن أعرف أين يقع وادي سيلكون (حتى أنني لم أكن أعرف ما إذا كان موجوداً على الخريطة من الأصل أما لا) إلا أنني أدركت لاحقاً أنه المكان الذي لطالما حلمت بالعيش فيه.

لقد بدأتْ حياتي المهنية في ‘نكست’ وكان الوقت الذي قضيته فيها والخبرة التي اكتسبتها هناك بمثابة حجر الأساس ليس فقط لمسار عملي في مجال ريادة الأعمال، بل في تشكيل بصمتي المميزة في هذا المجال. ولا أخفي عليكم حقيقة أني قد تعلمت الكثير من الدروس والخبرات التي قمت بتطبيق كل منها على حدة في جميع شركاتي، بالرغم من أن القلق والتوتر والخوف كانت تسود الأجواء آنذاك.

فيما يلي بعض من الدروس التي تعلمتها، يمكن لأي رائد أعمال شغوف أن يتعلم منها :

١. آلية التوظيف لعبة شطرنج وليست لعبة داما

أثناء مقابلتي في شركة ‘نكست’ ذُهلتُ بكمية التفاصيل التي يهتمون بها ومقدار الإجراءات المعنية التي يقومون بها. في الحقيقة إنهم يدركون تماماً وبدقة ما الذي كانوا يبحثون عنه. كان لديهم طرق وأساليب مبدعة لجعل مهمة اختيار المرشح الحقيقي للوظيفة واضحاً تماماً. لقد كانت الآلية التي تتبعها الشركة كافية لجعلها واحدة من أفضل شركات التزييت في وادي كاليفورنيا.

وعندما بدأتُ بتكريس وقتي وجهدي لإنشاء شركتي الأولى ‘هيبون’، أدركت كم من الوقت والجهد يجب علي بذله في آلية توظيف الأشخاص. فربما يبدو الأمر مختصراً على إيجاد عمال ماهرين يقومون بتطوير منتجاتك، لكن في الحقيقة يبدو أكثر تعقيداً من ذلك. كما يقول المثل ‘بارتفاع المد ترتفع جميع القوارب’. أي عندما تمتلك موهبة كبيرة فإنها سوف تُلهم الآخرين للقيام بعمل رائع أيضاً. لكن على الجانب الآخر، كيف يُمكن للموهبة التي تفتقر للابتكار والتجديد أن تتصدى لما تحتاجه الموهبة المبدعة والشغوفة.

لذا خذ وقتاً كافياً في آلية التوظيف لديك واعلم جيداً كيف تقيس مهارات الأشخاص المُرشحين لتلك الوظيفة من خلال منحهم بعضاً من المشاكل لحلها. بإمكانك معرفة المزيد عن قدراتهم من خلال تعرّفك عليهم جيداً والطريقة التي يعيشون فيها حياتهم، والأهم من ذلك حاول معرفة ماذا يريدون من هذه الحياة، أي ما هو الهدف الذي يسعون لتحقيقه. وتذكر جيداً مَن يدير ويقوم بإجراء تلك المقابلات، فيمكن للكثير مقابلة نجم غنائي مشهور، لكن ليس بالضرورة أن يكون جميعهم على المستوى المطلوب.

٢. اسعى جاهداً نحو تبسيط الأمور وليس تعقيدها

لقد تعلمت من ستيف كيف نجعل الأمور بسيطة دون أي تعقيدات. لقد تعلمت ذلك خلال الخمس دقائق الأولى في أول عرض توضيحي لي كان يجب عليَّ تقديمه حول تطوير المنتجات، الأمر الذي ربما كان سيستغرق مني حوالي خمس سنوات لتعلمه، لم يقم ستيف بطرح أي أسئلة ولم يطلب أي أدلة ولا أي شيء آخر. لقد كان ماهراً في معرفة ما إذا كان المنتج أو العرض غير مناسب ليتم رفضه ببساطة، لقد كان ذلك سهلاً بالنسبة إليه.

كيف ذلك؟ حسناً.. فكر في أي منتج من منتجات آبل على سبيل المثال، يمكنك فقط فتح المنتج وتشغيله ثم الحصول على ما تريد، هكذا بكل بساطة. لقد تم تصميم وتنظيم منتجاته لتكون بسيطة وسهلة الاستخدام قدر الإمكان، وهنا يكمن سر نجاح ستيف.

وهذا الأمر ينقسم إلى شقين، الأول : حينما تكون المنتجات بسيطة تكون في العادة سهلة الاستخدام، وبالنتيجة ثانياً :  سوف تزيد من فرص نجاحه وانتشاره ضمن شريحة كبيرة من المستخدمين. وبذلك تكون قد سمحت للمستخدمين باكتشاف قيمة منتجك وأن يصبحوا خبراء به بسهولة، فعادةً أفضل المعجبين هم خبراء منتجك.

٣. ابتكر حلولاً تضيف قيمة نوعية

إن شركة آبل تُعدّ من أوائل الشركات التي استطاعت أن تقدم للمستخدمين حلول شاملة. فعلى سبيل المثال، لم تقم بتقديم منتجها بمعالج وبطاقات الفيديو ومحركات الأقراص من جهات تصنيع مختلفة وبطريقة عشوائية، بل قدمت للمستخدم منتجاً متكاملاً من جهة موحدة وهي شركتهم. لقد قدم منتجهم بدوره حلولاً شاملة وكاملة لجميع احتياجات المستهلك. وبذلك كانت وما زالت هذه الشركة تضيف قيمة نوعية وفريدة لمنتجاتها من أجل خدمة المستخدم بصورة متكاملة.

٤. افسح مجال لشغف موظفيك

إن أغلب الأشياء التي تعلمتها في شركة جونز هي الأشياء التي لم أكن موافقاً عليها أو مقتنعاً بها. لقد كان ستيف شخصاً وفياً ومخلصاً لعمله بشدة حتى أنه ذات مرة طلب من موظفيه أن يشاركوه هذا الولاء لدرجة أن القلق كان ينتابهم أحياناً حول ما إذا كانت لهم أي علاقة تربطهم بمنافسيه. أتذكر أنه قام بطرد صديق لي فقط لأنه قام بمساعدة زميل له في أوقات فراغه على تطوير مشروع يعمل لصالح منافسيه. وأنا أيضاً كنت أشعر بالقلق أحياناً آنذاك خصوصاً بعد فوزي بجائزة كأس جافا، فقد رأيت ما حدث للآخرين من قبلي.

إن تصرف جونز هكذا ليس بالأمر الصحيح ولا ينبغي عليك فعل هذا. لا تحاول إخماد فضول موظفيك وشغفهم في تعلم وتطوير مهاراتهم وعلاقاتهم. على سبيل المثال، إذا كان أحدهم مطوّر برمجيات ومهتماً بتعلم لغة برمجة جديدة دَعْهُ يفعل ذلك. افسح المجال لإمكانياتهم بالازدهار والنمو ففي كثير من الأحيان قد يأتوك أو يلهموك بأفكار واقتراحات جديدة ورائعة.

إن بداية أي عمل ربما سيكون صعباً نوعاً ما، لكن بإمكانك التغلب عليه في أغلب الأحيان مع الإرادة والتصميم والتحلي بروح المبادرة والتعاون. ابدأ عملك بتروي وكن انتقائياً واجعل الأمور مُبسطة حتى تكون على مسار خطى النجاح التي سار عليها ستيف.

مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022
أنا كاتب , مقالات | أبريل 13, 2022

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022

    تذكر دائماً بأنّ الكاتب الجيّد هو قارئ جيّد، المعرفة والخيال هما القوة التي يمكنك بهما أن تفعل أيّ شيء لو أردت. أسرة التحرير...
كيف تكتب مقالاً يجذب الآخرين للقراءة؟
أنا كاتب , مقالات | أبريل 13, 2022

كيف تكتب مقالاً يجذب الآخرين للقراءة؟

    قم دائمًا بمراجعة كتابتك عدة مرات قبل الإرسال أو التقديم، يمكن أن تؤثر بعض الكلمات أو الأخطاء النحوية أو مشاكل بنية الجملة على...
لماذا يجب أن نكتب؟
أنا كاتب , مقالات | أبريل 09, 2022

لماذا يجب أن نكتب؟

  قد يقول أحدهم بأنّ الكتابة لمدة ساعة أمر بالغ الصعوبة، جيد، لقد عرفت ذلك، وهذه نقطة لصالحك، حدد كمية الوقت التي تُناسبك، 30 دقيقة،...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 

مجلة الكتابة الإبداعية ا مايو- العدد السادس 2022

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.