, , , , , ,
فبراير 01, 2020

كيف تُشكّل جوجل أفضل فِرقها؟

 

الموظفين يتفوّقون عندما يعملون كفريق لأنهم يشعرون أنّ عملهم سوف يُساعد زملاء العمل أنفسهم والعملاء والمجتمع أيضاً.

أسرة التحرير

إن معرفة كيفية عمل الفِرق معاً تُعدّ أكثر أهمية وخلاصة للتفوق التكنولوجي الهائل من معرفة مَن هم الأشخاص الذين يعملون في هذه الفِرق.

وبالرغم من أن جوجل تقوم بتدليل موظفيها من تقديم دورات تدريبية وخدمات ووجبات مجانية وامتيازات أخرى خلال العمل تُعدّ لا مثيل لها، إلا أنّ أفضل المهندسين لديها يراودهم القلق إزاء وظائفهم ورؤسائهم أثناء شروعهم لإنجاز المهمات الموكلة لهم.

وقد تعاملت الشركة مع هذه المشكلة من خلال دراسة توصلت إليها تفيد بأن طريقة عمل الفريق معًا أكثر أهمية من معرفة مَن يعمل في هذا الفريق.

وهذا الاستنتاج ليس بالشيء المعقد كثيراً، فهو يُعدّ نموذجاً للشركات لكي تقضي مزيداً من الوقت في محاولة فهم كيفية بناء الفريق الأكثر إنتاجية وتماسكًا. حيث أصبح هذا الأمر أولوية وضرورة لنجاحها لأن أفضل الخدمات أو المنتجات أو حتى الأفكار تنبثق من الأشخاص حين يعملون معاً كفريق.

يقول إيمي راندل، أستاذ الإدارة في جامعة ولاية سان دييغو : “لقد أصبح من الصعب التفكير في الشركات التي لا تعتمد على الفرق، وعادةً لا يوجد شيء أكثر أهمية من وجود هدف يُنظّم جهود الموظفين ويُلهمهم بالعمل الجاد كفريق واحد”.

ننصحك بقراءة : كيف تخلق ثقافة التعلّم في مكان العمل؟

ولقد توصلت دراسة في جوجل استناداً إلى تحليل بعض البيانات فيها إلى أن الفريق يعمل على نحو أفضل حيث يمكن للأعضاء الاعتماد على بعضهم البعض كونهم جميعاً يتفقون على أهداف واضحة تصب في أمر مهم و جَدَّي وهو إنجاز المهمات وتحقيق هدف العمل الرئيسي.

تم تعزيز بعض هذه النتائج من خلال دراسة حديثة توصلت إلى الاستنتاج ذاته، قامت بنشرها أكاديمية الإدارة بقلم ‘جاسمين هو’ التي تشغل منصب أستاذ مساعد في الإدارة بجامعة نوتردام و’روبرت ليدن’، أستاذ الإدارة بجامعة إلينوي في شيكاغو. فقد توصلت هذه الدراسة التي شملت ٦٧ فريقًا مختلفًا يعملون في ست شركات مختلفة أن الموظفين يتفوّقون عندما يعملون كفريق لأنهم يشعرون أنّ عملهم سوف يُساعد زملاء العمل أنفسهم والعملاء والمجتمع أيضاً.

وتضيف هو : “إنّ الجانب الاجتماعي للفريق مهم للغاية لأن في أغلب الأحيان لا نستطيع تحفيز الموظفين للعمل من أجل المال وحده، بل وجدنا أنهم يطمحون في إتاحة الفرص لهم لتحقيق تأثير إيجابي في حياة الآخرين”.

إن جميع موظفي جوجل البالغ عددهم ٦٠٠٠٠ يعملون كفريق واحد على الأقل أو فريقين أو ربما أكثر.

إن جوجل نفسها نشأت من إحدى الشراكات التكنولوجية المشهورة التي كانت تجمع بين طلاب الدراسات العليا السابقين بجامعة ستانفورد، لاري بيج وسيرجي برين. وسارت جوجل أيضاً على خُطى الثنائي الأسطوري الآخرين مثل مؤسسي شركة مايكروسوفت بيل جيتس وبول ألين ومؤسسي شركة أبل ستيف جوبز وستيف وزنياك.

اليوم يتراوح عدد الأشخاص في فِرق جوجل ما بين  ٣ إلى ٧٠ شخص، عادةً ما تكون ذات وجهة محددة لإنجاز مشاريع معينة. ولقد قامت الشركة بدراسة حوالي أكثر من ٢٠٠ فريق لكي تُحدّد ما هي الحوافز الأفضل التي تجعل هذه الفرق أو المجموعات أكثر فعالية، من خلال بحثهم عن مزيج مثالي يتكون من موظفين لديهم سمات ومهارات متميزة.

وعلى الرغم من أن معظم القطاعات تتبنّى فكرة العمل الجماعي، إلا أن وادي السيليكون يحتل موقع الصدارة في هذا الصدد، لأن شركات التكنولوجيا تُعدّ أكثر تعاونًا من غيرها. ويرجع السبب في هذا إلى أنّ الأشخاص الذين يكتبون أجزاء مختلفة من كود البرنامج الذي يعملون عليه أو يقومون بتركيب آلات البناء بحاجة إلى القيام بذلك كفريق واحد وجزء من المشروع بأكمله.

وبالإضافة لذلك، أظهرت الدراسة الأولى التي قامت بها جوجل في أماكن العمل عام ٢٠١٤ أن المدراء المتميزين هم مدربين جيدين أكثر من كونهم أشخاص يقومون بإدارة الموظفين بشكل حازم وشديد.

وثمة بحث يقوم بدراسة هذا الأمر الآن يُدعى “مشروع الأوكسجين” الذي يتم تدريسه حالياً كمادة في برنامج الماجستير في إدارة الأعمال، وقد تم تَبنّيه من قِبل الشركات التي تتأمل في محاكاة الثقافة التكنولوجية المبتكرة لدى وادي السليكون. وقد أصدر البحث مشروع لجوجل يتضمن إعادة تشكيل القوى العاملة فيها من خلال التدريب والمراجعة على أسس ومعايير جديدة.

ننصحك بقراءة : أهداف في درج المكتب
ننصحك بقراءة : 5 طرق لوضع أهداف قابلة للتحقيق
ننصحك بقراءة : عندما علمتني الأنفلونزا الإدارة

يُعدّ هذا التغيير الذي تبنَّته جوجل بمثابة إثراء ودعم لقاعدة وجودها التكنولوجية التي تُعدّ واحدة من أكثر الشركات التكنولوجية الربحية تميزاً في عصرنا الحالي. وقد ذكرت مديرة فريق التسويق في جوجل عبير دوبي أنّ الإيرادات التي تُحققها من مبيعات الشركة من خلال تسويق الإعلانات والتطبيقات والشركات قد تباينت بنسبة ٥٠ في المائة بناءً على مدى سلامة وصحة فريق التسويق نفسياً.

فهل تُعدّ جوجل حقيقة عادية أم أنها حقيقة تُثبت نفسها عالمياً؟ بالنسبة لنا، نحن نشعر بأن الأمر متأرجح بين هذا وذاك، هذا ما أدلت به دوبي.

إن أمر الإحتفاظ بالقوى العاملة وتحفيزها في عصر يقوده الابتكار الاقتصادي المزدهر يُعدّ أمرًا بالغ الأهمية خصوصاً في مجال ريادة الأعمال. ولأنّ المهندسين يعملون دائمًا في فرق ومجموعات ينبغي علينا إدراك مدى أهمية كيفية تعزيز أدائهم.

وقد أضافت ليندي جري، التي تُدرّس في كلية إدارة الأعمال بجامعة ستانفورد : “أنّ عمل الفريق أمرٌ مهم جداً حينما ترغب في الحصول على أفضل فريق، قُم بتشكيله من الموظفين المميزين، لأنك سوف تستطيع أن تديرهم بذكاء، أما إذا قمت بجمع أشخاص بمستويات متفاوتة في فريق معًا، فسوف يتعطّلون ويختصمون أيضاً ما لم يكن لديهم تدريب على حلّ النزاعات في ما بينهم عن طريق المدير الذي يستطيع تنسيق الأدوار والفرص للتعلّم مع بعضهم البعض”.

 

مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022
أنا كاتب , مقالات | أبريل 13, 2022

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022

    تذكر دائماً بأنّ الكاتب الجيّد هو قارئ جيّد، المعرفة والخيال هما القوة التي يمكنك بهما أن تفعل أيّ شيء لو أردت. أسرة التحرير...
كيف تكتب مقالاً يجذب الآخرين للقراءة؟
أنا كاتب , مقالات | أبريل 13, 2022

كيف تكتب مقالاً يجذب الآخرين للقراءة؟

    قم دائمًا بمراجعة كتابتك عدة مرات قبل الإرسال أو التقديم، يمكن أن تؤثر بعض الكلمات أو الأخطاء النحوية أو مشاكل بنية الجملة على...
لماذا يجب أن نكتب؟
أنا كاتب , مقالات | أبريل 09, 2022

لماذا يجب أن نكتب؟

  قد يقول أحدهم بأنّ الكتابة لمدة ساعة أمر بالغ الصعوبة، جيد، لقد عرفت ذلك، وهذه نقطة لصالحك، حدد كمية الوقت التي تُناسبك، 30 دقيقة،...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 

مجلة الكتابة الإبداعية ا مايو- العدد السادس 2022

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.