, , , , , , ,
أبريل 13, 2022

كيف تكتب مقالاً يجذب الآخرين للقراءة؟

 

 

قم دائمًا بمراجعة كتابتك عدة مرات قبل الإرسال أو التقديم، يمكن أن تؤثر بعض الكلمات أو الأخطاء النحوية أو مشاكل بنية الجملة على مصداقيتك في نظر القارئ.

أسرة التحرير

قد تكون آخر مرة كتبت فيها مقالة عندما كنت في المدرسة الثانوية أو الكلية، ومهارة كتابة مقال مقنع دائمًا ما تكون مفيدة، تبدأ الكتابة المُقنعة بكاتب يقوم بتكوين رأي خاص به حول موضوع ما، ثم يحاول بعد ذلك إقناع القارئ بهذا الرأي من خلال توجيهه عبر عدد من الحِجج المنطقية والأخلاقية.

ما هو المقال المقنع؟

المقال المقنع هو نوع من المقالات التي تُقدم حججًا منطقية ذات جاذبية عاطفية من أجل التأثير على القراء في وجهة نظر معينة، يمكن أن تكون المقالات المقنعة شكلاً من أشكال الكتابة الأكاديمية والكتابة الشخصية، عادة ما يبدأ بسؤال، يُقدم كاتب المقالة الشخصية توضيحاً مدعومًا بمجموعة من المعلومات والبحث والتجربة، وفي العادة يستعرض الكاتب وجهة نظره تجاه الآراء الأخرى.

3 عناصر لمقال مقنع

يجب أن يحتوي المقال المقنع الجيد على ثلاث مكونات أساسية تُعرف بأساليب الإقناع، جميعها تقوم على تقديم حجة مُقنعة وفعّالة لإقناع الآخرين.

1- الأخلاقيات

هو عنصر من عناصر الحُجة والإقناع الذي يمكن من خلاله ترسيخ مصداقية المتحدث وسعة اطلاعه، ومن المرجح أن يثق القراء بشخص لديه معرفة موثوقة أو خبرة شخصية أو مكانة داخل المجتمع، إنّ تضمين الأخلاقيات – في كتاباتك المقنعة يمكن أن يساعد في الترويج لوجهة نظرك.

2- إثارة مشاعرهم

توجيه الحديث لإثارة مشاعر الجمهور، يمكن أن يساعد إثارة مشاعر معينة في جمهورك على التواصل معك، وستُثير الاهتمام لقرائك أيضًا، مما يجعل كتابتك أكثر إقناعًا وثباتًا.

3- الأسباب المنطقية

طريقتك في عرض موضوعك بأسلوب مقنع وعقلاني للجمهور، تحدد الكتابة المقنعة الجيدة سلسلة من الأسباب المنطقية التي تدفع القارئ لتصديق حجة الكاتب.

اقرأ أيضاً : لماذا يجب أن نكتب؟

كيف تكتب مقال مقنع؟

يتعامل العديد من الكُتاب مع عملية كتابة المقالات المقنعة بطريقة مختلفة، وهناك بعض الإرشادات العامة التي يجب اتباعها عند محاولة إقناع جمهورك بما تقوله، إليك كيفية كتابة مقال مقنع فعّال.

1- اختر موضوعًا أنت شغوف به

ستبذل قصارى جهدك للإقناع عندما تناقش شيئًا تؤمن به حقًا، إذا كان لديك خيار اختيار موضوع، فاختر موضوعًا يناسب مشاعرك، قم بعمل بحث عنه، وجود رأي قوي حول موضوعك سيجعل الدفاع عنه أسهل قليلاً.

2- تعرف على جمهورك

إذا كنت تريد إقناع القراء بأن يؤمنوا بك ويتفقوا معك، فاعرف من تتحدث إليه أولاً، على سبيل المثال، إذا كنت تكتب رسالة مقنعة حول سبب وجوب إزالة الاختبار الموحد من أنظمة المدرسة، فمن المحتمل أن يكون جمهورك من الآباء، ضع ذلك في الاعتبار عند الكتابة إلى الشريحة المستهدفة.

3- ابحث عن كلا الجانبين

لإقناع القارئ بالاتفاق معك، عليك أيضًا أن تعرف ما الذي تحاول إقناعهم بالاختلاف معه، قد يكون هناك تشويش لدى جمهورك في الآراء المطروحة، لذا فإنّ معرفة كلا جانبي حجتك – وكيفية مواجهة المعارضة بشكل فعّال – سيُخفف من أيّ أسئلة قد يطرحها القارئ يمكن أن تُلقي بظلال من الشك على موقفك.

4- ضع الخطوط العريضة لحجتك

يمكن أن يساعدك تحديد عناصر مقالتك بالكامل قبل أن تشرع في كتابتها في تنظيم أفكارك ووضع هيكل مقالتك، قم بتجميع النقاط الرئيسية للمقال، وإقرانها بجميع الأدلة الداعمة ذات الصلة من مصادرك المذكورة.

5- اكتب مقدمتك

يبدأ كلّ مقال مقنع جيد بمقدمة قوية، وهي الفقرة الأولى من الورقة، الغرض الرئيسي منه هو تقديم الفرضية العامة للفكرة، وأيّ معلومات أساسية ضرورية، وتحفيز مشاعر القارئ، وجذب انتباههم، يمكنك القيام بذلك من خلال حكاية شخصية من حياتك الخاصة، أو ذكر معلومات حصلت عليها من البحث، تعمل المقدمة الجيدة كخريطة طريق لمادة الكتابة، وتُوضّح النقطة الرئيسية للفكرة في جملة أو جملتين، وتعمل على تعزيزها في عقل القارئ.

اقرأ أيضاً : كيف تصبح كاتبًا أفضل بشكل ملحوظ في أقل من 30 يومًا؟

اقرأ أيضاً : كيف تصمم خطة حياتك (مع نموذج خطة الحياة)

اقرأ أيضاً : كيف تتغلب على مخاوفك من ارتكاب الأخطاء

6- تضمين فقرات مقالك

هو المكان الذي سيظهر فيه “قلب” مقالتك المقنعة، باستخدام البيانات والأدلة لدعم رأيك وتقديم حججك، تحتوي الفقرة الجيدة على ثلاثة أقسام رئيسية:

جملة الموضوع (أو الجملة الرئيسية)،

والجمل الداعمة ذات الصلة،

والجملة الختامية (أو الانتقالية).

يحافظ هذا الهيكل على تركيز فقرتك على الفكرة الرئيسية، مما يوفر معلومات واضحة وموجزة، وهو المكان الذي ستُناقَش فيه أيضًا أيّ آراء معارضة ولماذا يجب دحضها والرد عليها، لذا تأكد من أنّ أيّ تفسيرات تقدّمها في مقالتك يمكن دعمها بمعلومات موثوقة أو ذات صلة.

7- الخاتمة القوية

الاستنتاج هو الجزء الأخير من الكتابة في ورقة بحث أو مقال يلخص العمل بأكمله، يجب أن تُعيد فقرة الخاتمة صياغة فكرتك، وتلخص الأفكار الداعمة الرئيسية التي ناقشتها خلال العمل، وتُقدّم انطباعك النهائي عن الفكرة الأساسية، ويجب أن يكون أيضًا المكان الذي تقوم فيه بالحث على اتخاذ إجراء، إذا كنت تحاول إقناع القراء لاتخاذ إجراء بشأن مشكلة معينة.

8- المراجعة

قم دائمًا بمراجعة كتابتك عدة مرات قبل الإرسال أو التقديم، يمكن أن تؤثر بعض الكلمات أو الأخطاء النحوية أو مشاكل بنية الجملة على مصداقيتك في نظر القارئ.

 

يمكنك قراءة باقي مواضيع العدد من خلال الرابط :
مجلة الكتابة الإبداعية ا فبراير – العدد الثالث 2022
https://edaraty.gumroad.com/l/zkwny

مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022
أنا كاتب , مقالات | أبريل 13, 2022

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022

    تذكر دائماً بأنّ الكاتب الجيّد هو قارئ جيّد، المعرفة والخيال هما القوة التي يمكنك بهما أن تفعل أيّ شيء لو أردت. أسرة التحرير...
لماذا يجب أن نكتب؟
أنا كاتب , مقالات | أبريل 09, 2022

لماذا يجب أن نكتب؟

  قد يقول أحدهم بأنّ الكتابة لمدة ساعة أمر بالغ الصعوبة، جيد، لقد عرفت ذلك، وهذه نقطة لصالحك، حدد كمية الوقت التي تُناسبك، 30 دقيقة،...
كيف تتغلب على مخاوفك من ارتكاب الأخطاء
مقالات | مارس 16, 2022

كيف تتغلب على مخاوفك من ارتكاب الأخطاء

    الخوف من ارتكاب الأخطاء في حد ذاته لا يجعلك أكثر أو أقل عُرضة لاتخاذ قرارات جيدة، إذا كنت تقلق بشكل مُفرط وتركز فقط...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 

مجلة الكتابة الإبداعية ا مايو- العدد السادس 2022

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.