, , , ,
يناير 03, 2021

كيف تصبح شخصاً أفضل : مفاتيح تحقيق ذلك بشكل يومي

 

 

 

لا أحد يتحمل اللوم على ما يحدث لك، فأنت مسؤول عن نفسك ويجب أن تتصرف من خلال التحكم في عواطفك، يجب أيضًا أن تكون قادرًا على الاستجابة لما يقلقك أو يجعلك هادئًا بطريقة ذكية.

أسرة التحرير

لا داعي لانتظار الأوقات الصعبة حتى تصبح أفضل، كلّ يوم هو الوقت المناسب لتقديم أفضل ما لديك، كلّ لحظة مناسبة للتصرف بشكل صحيح.

أحاول أن أكون أفضل، ولهذا سأواجه العديد من المحاولات الفاشلة، وأدرك جيداً أنّ هذا الطريق سيقودني إلى بوابة النجاح.

أشار سيغموند فرويد إلى أنّ العلم لم يُصمم بعد دواءً بقوة الكلمات الرقيقة، إذا سألنا أنفسنا كيف نكون أفضل، فإنّ الإجابة ليست سهلة دائمًا، ولكن هناك شيء واضح : السعي لتحقيق هذه الغاية، وتحديد هذا الهدف له تأثير تحويلي، سواء بالنسبة لمن حولنا أو لأنفسنا.

تقليديًا، كانت الفلسفة هي التي تعاملت مع تعريف هذه الكفاءة الوجودية التي يمكننا تعريفها على أنها طموح تقريبًا، أكثر من مجرد هدف، نأمل جميعًا أن نكون أفضل قليلاً كلّ يوم، غالبًا ما نقول لأنفسنا أنّ كل تجربة، إيجابية كانت أم سلبية، يجب أن تساعدنا على التحسّن كبشر.

في بعض الأحيان ننجح وفي أوقات أخرى نعود إلى نقطة البداية حيث لا يوجد تقدم، ومع ذلك، كما أشار سورين كيركيغارد، فإنّ المفتاح هو عدم الاستسلام، والسر هو الاستمرار في إيواء الأفكار الإيجابية على الرغم من المعاناة والتناقضات الوجودية، السير نحو المستقبل هو توحيد الإرادات لإعطاء المزيد من الجهد الفعّال لأنفسنا دائمًا.

مفاتيح حول كيف تكون شخصًا أفضل

عندما يتعلق الأمر بالخوض في كيفية أن تكون شخصًا أفضل، يمكننا الاعتماد على مجالات مختلفة، الأنثروبولوجيا والفلسفة وعلم النفس هي تلك التخصصات التي كانت أكثر اهتمامًا بتحديد هذا البُعد، لذلك نحن لسنا أمام الموضوع الكلاسيكي الذي يهم علم النفس الإيجابي فقط، في الواقع فكرة تحسين أنفسنا وأن نكون أفضل هي مصدر قلق مشترك بين تخصصات متعددة.

من ناحية أخرى، هناك تفاصيل يجب أن نأخذها في الاعتبار، يجب أن يكون هذا الهدف طموحًا يوميًا لأنه في الواقع لن تنتهي هذه المهمة أبدًا، سنكون دائمًا مخلوقات غير كاملة وغير معصومة نحاول أن نكون أفضل، لن يكون هناك يوم لا ندرك فيه أنّ هناك شيئًا ما في أنفسنا يجب علينا تطويره أو تصحيحه أو تغييره، إنّ إدراك ذلك يُعدّ إنجازًا بالفعل.

كن أفضل حسب الفلسفة

كن أفضل حسب الفلسفة

أشار أرسطو إلى أنّ كلّ الناس لديهم القدرة على أن يكونوا صالحين وفاعلين، ومع ذلك، فإنّ سلوكياتنا اليومية يمكنها أن تصبح عاداتنا المستقبلية، هذه بعض المفاتيح :

كن حذرًا
ترتبط الحكمة بالقدرة على التأمل قبل اتخاذ أيّ قرار، حتى تعامل الآخرين باحترام وتقدير.

الاعتدال (كمرادف للتحكم العاطفي)
إنّ معرفة كيفية السيطرة الداخلية على الغضب أو الأنا أو الحاجة إلى السلطة ضرورية لتكون شخصًا نبيلًا.

عدالة
أن نكون مُنصفين في كلّ ما نقوم به، وأن يكون لديك شعور بالاحترام، وما هو صواب وما هو خطأ، فهو أمر ضروري لمعرفة كيف تكون شخصًا أفضل.

قوة
يجب أن يتمتع كلّ رجل أو امرأة بجرعة كافية من الشجاعة للدفاع عما هو صحيح.

ماذا تُخبرنا الأنثروبولوجيا

أوليفر سكوت كاري عالم أنثروبولوجيا بجامعة أكسفورد وزميل معهد الأنثروبولوجيا المعرفية والتطورية، في عمل نُشر في مجلةCurrent Anthropology ، يتناول الأسئلة التي تحدد كيف تكون شخصًا أفضل، هذه هي الأبعاد التي يُعرّفها الدكتور كاري على أنها قواعد أخلاقية والتي تمت دراستها في 60 دولة، وهي على النحو التالي :

نهتم بالأشخاص الذين نعتز بهم، أن تكون قادرًا على تطبيق السلوكيات التي تفيدهم، والتي تضمن سعادتهم أمر أساسي.

نساعد مجتمعنا، القدرة على تقدير النِعم، وما هو أفضل للحفاظ عليها.

أن نكون أشخاصًا شجعانًا قادرين على الدفاع عن قيمهم.

نحترم الناس مهما كانوا.

نكون قادرين على مشاركة الآخرين ما لدينا.

لا تنظر إلى ما في يد الآخرين.

كيف تكون شخصًا أفضل وفقًا لعلم النفس

تناولت شخصيات مثل أبراهام ماسلو أو مارتن سيليجمان هذا الموضوع بطريقة شيقة وعملية ومفيدة، إنّ كونك شخصًا أفضل يُجبرنا على القيام برحلة عبر مجالات مثل الذكاء العاطفي والامتنان وتلك الرغبة في تحقيق الإدراك الذاتي الحقيقي الذي نطمح من خلاله إلى تقديم أفضل ما لدينا في كلّ الظروف.

دعنا نتعرف على تلك المجالات التي يجب أن نركز عليها.

“قم بتحقيق أقصى ما عندك، لأن ذلك هو كل ما تملكه”. رالف والدو إيميرسون

الأبعاد التي تعمل فيها لتكون أفضل

“قم بتحقيق أقصى ما عندك، لأن ذلك هو كل ما تملكه”، رالف والدو إيميرسون.

معرفة الذات
معرفة أنفسنا هي هدفنا الرئيسي في جميع الأوقات، معرفة أنفسنا، والتواصل مع ذواتنا، هي الدفة التي ستوجهنا في رحلتنا لنكون أفضل.

قبول الممارسة
تعلّم أن تقبل الناس كما هم، شيء مثل هذا سيجلب لك المعاناة، إنه يفترض أنّ هناك حقائق في الحياة لا يمكن تغييرها، ويجب قبولها.

تحكم في عواطفك ودع نفسك تتصرف بشكل دفاعي أمام الآخرين
لا أحد يتحمل اللوم على ما يحدث لك، فأنت مسؤول عن نفسك ويجب أن تتصرف من خلال التحكم في عواطفك، يجب أيضًا أن تكون قادرًا على الاستجابة لما يقلقك أو يجعلك هادئًا بطريقة ذكية.

اغفر، اشكر، اعترف
إنّ معرفة كيفية مسامحة أنفسنا تعلمنا أن نكون ممتنين لما يحيط بنا وأن نتعرف على الخير الذي يحيط بنا هو فعل يساعدنا على أن نكون أفضل.

استفد من التعاطف
القليل من الاهتمام يُحسّن حياتنا مثل التفاعل الاجتماعي الذي هو التعاطف.

كن عطوفًا ورحيمًا
الرحمة بُعدٌ مزدوجٌ، يجب أن تؤثر علينا وعلى الآخرين أيضًا، بفضلها، نحترم الآخرين ونطور سلوكياتٍ استباقية تهدف إلى تحسين حياة من حولنا، وبالمثل، ليس هناك ما هو مهم للرفاهية مثل الحوار الوجداني مع نفسك.

في الختام، لا يهم النهج الذي نختاره، الفلسفي أو الأنثروبولوجي أو النفسي، يدعم كل تخصص الأبعاد المشتركة، والأبواب التي يجب علينا عبورها لتتشرّب أنفسنا بالفضائل والموارد الكافية لنكون أفضل، وتذكر أنّ هذه المهمة لا تنتهي أبدًا …

مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

الروتين الصباحي سيوفر لك أكثر من 20 ساعة في الأسبوع
مقالات | يناير 14, 2021

الروتين الصباحي سيوفر لك أكثر من 20 ساعة...

      إنّ التمتع بحياة متوازنة هو مفتاح الوصول إلى ذروة الأداء، والإفراط في استخدام اللين أو الكثير من الشدة يؤدي إلى الانحراف وهدر...
5 نصائح للتوقف عن الشعور باليأس في الأوقات الصعبة
مقالات | يناير 10, 2021

5 نصائح للتوقف عن الشعور باليأس في الأوقات...

      من المهم التحقق من حقيقة مشاعرك ثم اكتشاف كيفية حلّ المشكلات التي تعترض طريقك، حتى تخرج من هذا الشعور وتنخرط في حياتك...
كيف يمكن أن تساعدك قاعدة 20/20/20 لأن تجعل صباحك أكثر إنتاجية
مقالات | ديسمبر 23, 2020

كيف يمكن أن تساعدك قاعدة 20/20/20 لأن تجعل...

      حتى لا تضيع الساعة الأولى من اليوم، استخدم قاعدة 20/20/20؛ خصص 20 دقيقة للتمرين والتأمل والتعلّم لتحصل على أيام أكثر فائدة ومنتجة....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

 

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.