يمكن أن يساعدك استخدام التأكيدات على احترام الذات على استعادة الثقة التي فقدتها، أنت ذو قيمة وجدير بالثقة وتستحق الأشياء الجيدة، بما في ذلك الاحترام من نفسك والآخرين، يبدأ كلّ شيء بمعاملة نفسك جيدًا، لذا تأكد من استخدام هذه التأكيدات يوميًا.

أسرة التحرير

بدلاً من البحث عن الحب والاحترام من الآخرين، سيكون التركيز على احترام الذات أكثر فائدة، تبدأ عملية البحث على الاحترام من الداخل، والتأكيدات اليومية على احترام الذات ستُحدث فرقًا.

سيساعدك استخدام التأكيدات على احترام الذات على إدراك الطريقة التي تفكر بها عن نفسك، سوف تخلق عادات تفكير إيجابية تنهض بك، عندما تستخدم هذه التأكيدات لاحترام الذات بعقل مُتفتّح، ستشهد سريعًا تحسنًا في رفاهيتك العامة.

ليس عليك استخدام كلّ التأكيدات، يكفي فقط أن تختار تلك التي تتصل بها أكثر من غيرها، قم بتبديلها كلّ يوم وجرب واحدة جديدة، ولكن استمر في استخدام العبارات المفضلة لديك أيضًا.

الضرر الناجم عن تدني احترام الذات

قد لا تدرك مدى الضرر الذي يمكن أن يسببه تدني احترام الذات، أكثر هذا الضرر هو أنه يُقلل بشكل كبير من جودة حياتك، عندما يكون لديك رأي سلبي عن نفسك، فهذا يعزز التعاسة وعدم الرضا عن الحياة بشكل عام.

لا يتسبب انخفاض احترام الذات في مشاكل الصحة العقلية فحسب، بل يتسبب أيضًا في مشاكل صحية بدنية، كما تختلف أعراض تدني احترام الذات من شخص لآخر، لكنها تتبع اتجاهًا سلوكيًا.

تتضمن بعض العلامات التي لا تفكر بها كثيرًا في ما يلي :

أن تكون شديد النقد لنفسك

تجاهل أو التقليل من قوتك

الشعور بالدونية مقارنة بزملائك

التحدث بشكل سلبي عن نفسك

تعاني من الأفكار الذاتية السلبية

لوم نفسك على كلّ شيء

عدم تصديق مجاملات الآخرين والتشكيك بها

تجنب الأشياء التي تحبها لأنها تتطلب تفاعلًا اجتماعيًا

البحث عن علامات على أنّ الآخرين لا يحبونك

عندما يستمر تدني احترام الذات لفترة من الوقت، يمكن أن يؤدي إلى آثار ضارة أخرى، غالبًا ما يؤدي إلى الاكتئاب والشعور بالذنب والغضب والحزن والقلق.

يمكن أن يؤدي تدني احترام الذات أيضًا إلى مشاكل خطيرة في العلاقات، قد تنتقد أولئك المقربين منك دون تفسير، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون علاقاتك غير صحية لأنك تشعر أنه يجب على الآخرين تقديم الحبّ لك بدون أن تبادر لبذله أيضًا.

علامة أخرى على تدني احترامك لذاتك هي أنك تخشى تجربة أشياء جديدة، سواء كنت خائفًا لأنك تشك في قدراتك أو لأنك غير مرتاح، فهذا شيء سيعيق حياتك.

أسباب تدني احترام الذات

يعاني الجميع من تدني احترام الذات من حين لآخر، لكن أولئك الذين يكافحون باستمرار لا يبدو أنهم يفقدون هذا الاحترام طويلاً، عندما يؤدي عدم حب نفسك إلى الرغبة في الاستسلام، فقد تتسبب بعض هذه الأشياء بخسارة فادحة لحياتك.

الشيء الوحيد الذي يسببه غالبًا هو التعرض المتكرر للسلبية، عندما يكون حولك أشخاص سلبيين، يمكن أن تؤثر طاقاتهم الداخلية عليك أيضًا.

يمكن أن يتسبب المرض العقلي غير المُشخّص أيضًا في عدم احترام الذات، يمكن أن يؤدي اضطراب الاكتئاب والقلق إلى إثارة مشاعر سلبية تجاه نفسك، في بعض الأحيان، يمكن أن تساهم المشكلات الطبية أيضًا في تدني احترام الذات، لأنها تغير من إدراكك لنفسك.

الأحداث المُجهدة المتكررة، بما في ذلك المشكلات المالية أو مشاكل العلاقات، يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تدني احترام الذات، ويمكن أن يتسبب التعرض للإيذاء الجسدي أو العاطفي في حدوث ذلك أيضًا.

عشرون تأكيدًا يوميًا لاحترام الذات

انظر في المرآة وخذ نفسًا عميقًا وابتسم، ثم قل هذه التأكيدات اللطيفة لمزيد من احترام الذات لنفسك كلّ يوم.

1- أنا أعامل نفسي باحترام لأنني أستحق اللطف

إنّ احترام نفسك يزيد ثقتك واعتزازك بنفسك، ويؤكد من جديد أنك تستحق اللطف، قد تنسى أحيانًا ما تستحقه، لذا سيساعدك هذا التأكيد على بدء يومك بالطريقة الصحيحة.

لن تشعر بالتحسن فحسب، بل ستتصرف أيضًا باحترام أكبر، عندما تتصرف بشكل أفضل، سيشجع ذلك من حولك على معاملتك باحترام أيضًا.

2- أنا ممتن للأشياء والأشخاص في حياتي

عندما تنظر إلى ما يمتلكه الآخرون وتقارنه بحياتك، ستشعر بعدم الأمان، ومع ذلك، إذا تمكنت من إيقاف المقارنة والتركيز على الامتنان، فإنك تكسب احترامًا لنفسك.

3- أنا أستحق احترام الذات لأنه لا يوجد أحد مثلي

إذا كنت تعتقد أنه يجب أن تكون مثل أيّ شخص آخر لكسب الاحترام، فيجب عليك تغيير طريقة تفكيرك، أنت فريد، وهذه هي الطريقة التي من المفترض أن تكون عليها، كن صادقًا مع من أنت واستخدم هذا التأكيد لتتذكر أنك تستحقه بسبب صفاتك الفريدة.

4- أنا أدافع عن نفسي والآخرين عندما أرى الحاجة

من خلال الدفاع عن نفسك والأشخاص الآخرين المحتاجين للدفاع عنهم والقيام بما تؤمن به، سوف يرتفع احترامك لذاتك، وعندما تفعل ذلك، ستشعر بالقوة والثقة.

5- أنا أقدّر الأشياء التي أقوم بها

إذا شعرت يومًا أنّ الناس لا يقدّرونك، فقم بتطبيق هذا التأكيد في روتينك اليومي، أنت كفؤ، وسيرى الأشخاص المُهمّون في حياتك قيمتك، عندما تدرك هذه الحقيقة، ستشعر بمزيد من الثقة في نفسك.

6- أقدّر وقتي وعملي ومن أحبّهم

من خلال تقييم وقتك وعملك الجاد والحب الذي تمنحه وتتلقاه، ستشعر باحترام الذات، قدّر الطريقة التي تقضي بها وقتك وكلّ الأشياء التي تنجزها، سيساعدك هذا الفعل البسيط في التعرف على مدى روعتك.

7- أنا أستمتع بالشخص الذي أصبح عليه

يذكرك هذا التأكيد اليومي أنك تتحسن باستمرار، يساعدك على التعرف على مدى تقدمك وأنك على الطريق الصحيح، سيؤدي تبنّي هذه العقلية إلى تعزيز حبك وثقتك بنفسك بسرعة وكفاءة.

8- أستطيع أن أفعل أيّ شيء أكرس نفسي له

إنّ فكرة أنّ أحلامك أكبر من أن تتحقق يمكن أن تؤثر بشكل كبير على إحساسك باحترام الذات، ومع ذلك، فإنّ هذا التفكير خاطئ، لأنّ كلّ شيء ممكن الحدوث عندما تركز تفكيرك فيه، إنّ معرفة أنه يمكنك فعل أيّ شيء سيعزّز معنوياتك وثقتك بنفسك.

9- أنا أتقبل وأحبّ نفسي أكثر كلّ يوم

حب الذات والقبول يُشجّعان احترام الذات، وسيساعدك ذلك على الإيمان بنفسك، عندما تدرك أنّ مشاعرك الإيجابية تنمو أكثر كلّ يوم، ستبدأ في ملاحظتها، حب نفسك من خلال أخطائك وعيوبك سيعيد تأكيد قيمتك الذاتية أيضًا.

10- أنا أعتني بنفسي وأركز على صحتي

الاعتناء بنفسك هي إحدى طرق تنمية احترام الذات، إذا كنت لا تهتم باحتياجاتك الأساسية، فلن تشعر بالثقة والأمان في هويتك، حدد ما يجب أن تفعله لتعتني بنفسك وبصحتك، والباقي سيحدث.

11- أنا أصنع الحياة التي أرغب بها

قد تتراجع عن قراراتك وتتساءل عما إذا كانت حياتك تسير في الاتجاه الصحيح، تتسبب عملية التفكير هذه في عدم احترام الذات، لأنك ستشعر وكأنك لا تفعل الأشياء بشكل صحيح، استخدم هذا التأكيد لتتذكر أنك تتخذ الخيارات الصحيحة لخلق الحياة التي تريدها.

12- أنا أحقق أهدافي

إذا أخبرت نفسك أنك تحقق أهدافك، فستبدأ في إنجاز الأمور، يؤمن عقلك بأيّ شيء تقنعه به، لذا كرر هذا التأكيد لاحترام الذات حتى تصدقه.

13- أنا أستحق الحبّ والاحترام من نفسي وممن هم حولي

لا يمكنك أن تتوقع الحبّ والاحترام من الآخرين فقط لأنك يجب أن تمنحه لنفسك أيضًا، حتى عندما لا تسير الأمور على ما يرام، فأنت دائمًا تستحق الاحترام والحبّ، استخدم هذه العبارة لإعادة تأكيد الفكرة في ذهنك بأنك تستحق ذلك دائمًا.

14- أنا قوي، شجاع، ومخلص

إذا استطعت تذكر هذه الأشياء عن نفسك، فستشعر بتحسن احترام الذات، ستصبح أكثر مرونة بينما تتحمل المصاعب والنكسات، عندما تواجه الشدائد، يمكنك أن تشعر بالثقة بشأن النتيجة الوشيكة، مما يعيد تأكيد إحساسك باحترام الذات.

15- أعرف أنّ أفكاري وآرائي قيّمة

من خلال الاعتراف بأنّ الأشياء التي يجب أن تقولها ذات قيمة، فإنك تواجه شعورًا متزايدًا باحترام الذات، لا تُقلل من قيمك وأفكارك لأنها ذات مغزى.

16- أنا مسيطر على حياتي مهما حدث

عندما يكون إحساسك بحبّ الذات منخفضًا، قد تشعر أنّ حياتك خارجة عن السيطرة، استخدم هذه العبارة لإعادة التأكيد على أنك مسيطر دائمًا، يسمح لك الاعتراف بالحقيقة باستعادة السيطرة على حياتك من خلال منحك الثقة للتقدم إلى الأمام واتخاذ قرارات ذات مغزى.

17- أنا مثالي كما أنا، ولست مضطرًا لأكون شخصاً آخر

يمكن أن يؤدي انتقاد مظهرك أو هويتك إلى الشعور بالضيق تجاه نفسك، عندما يحدث ذلك، قد تشعر أنه يجب عليك تغيير نفسك، إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك، فإنّ هذا التأكيد سيساعدك على عكس هذه العقلية السلبية، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بقيمة الذات.

18- أنا جيد فيما أفعله وأستحق أن أتقاضى أجراً جيداً مقابل عملي الشاق

عندما يتعلق الأمر بدخلك، فقد تخشى طلب علاوة أو البحث عن وظيفة بأجر أعلى، إذا واجهت هذا الشعور فحاول استخدام هذا التأكيد لتعزيز حبك لنفسك، أنت جيد في ما تفعله، ويجب أن تحصل على أجر جيد مقابل موهبتك.

19- أستحق كلّ الإطراءات التي أتلقاها من الآخرين

أنت تستحق الثناء الذي تحصل عليه من الآخرين، لذلك لا تعتقد دائمًا أنّ هناك شيئاً مخفياً وراء هذا الإطراء، صفاتك تستحق الثناء، لذا احتضن التعليقات الإيجابية واسمح لها بتعزيز طاقاتك الداخلية.

20- أنا شخص طيب ولطيف

أنت تعلم أنك شخص جيد، حتى لو قال الآخرون أنك لست كذلك، سيكون هناك دائمًا أشخاص في العالم يقولون أشياء غير صحيحة وجارحة عنك، لكن هذا لا يغير من أنت، عندما تشعر باحترام أقل لنفسك بسبب شيء قاله لك أحدهم استخدم هذه العبارة لإعادة تأكيد هويتك.

وأخيراً، إذا كنت تريد أن تعيش حياة إيجابية وناجحة وذات مغزى، فيجب عليك تنمية احترام الذات، ستكون هناك أوقات في حياتك تشعر فيها بالضعف، لكن إيجاد طريقة للتعافي أمر ضروري.

 

يمكن أن يساعدك استخدام التأكيدات على احترام الذات على استعادة الثقة التي فقدتها، أنت ذو قيمة وجدير بالثقة وتستحق الأشياء الجيدة، بما في ذلك الاحترام من نفسك والآخرين، يبدأ كلّ شيء بمعاملة نفسك جيدًا، لذا تأكد من استخدام هذه التأكيدات يوميًا.

 

مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022
أنا كاتب , مقالات | أبريل 13, 2022

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022

    تذكر دائماً بأنّ الكاتب الجيّد هو قارئ جيّد، المعرفة والخيال هما القوة التي يمكنك بهما أن تفعل أيّ شيء لو أردت. أسرة التحرير...
كيف تكتب مقالاً يجذب الآخرين للقراءة؟
أنا كاتب , مقالات | أبريل 13, 2022

كيف تكتب مقالاً يجذب الآخرين للقراءة؟

    قم دائمًا بمراجعة كتابتك عدة مرات قبل الإرسال أو التقديم، يمكن أن تؤثر بعض الكلمات أو الأخطاء النحوية أو مشاكل بنية الجملة على...
لماذا يجب أن نكتب؟
أنا كاتب , مقالات | أبريل 09, 2022

لماذا يجب أن نكتب؟

  قد يقول أحدهم بأنّ الكتابة لمدة ساعة أمر بالغ الصعوبة، جيد، لقد عرفت ذلك، وهذه نقطة لصالحك، حدد كمية الوقت التي تُناسبك، 30 دقيقة،...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 

مجلة الكتابة الإبداعية ا مايو- العدد السادس 2022

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.