يستطيع الموظف المبتكر الإبقاء على العواطف والاندفاعات تحت السيطرة، إضافة إلى إدارة العلاقات التي تسمح له بالتصرف بطرق تُحفّز الآخرين وتُلهمهم، بحيث يكون الإلهام جماعياً لا فردياً وأحادياً.

طالب غلوم
طالب غلوم طالب

كاتب وباحث اماراتي  

يعتبر الموظف عموما هو المورد الأساسي المهم في أيّ منظمة قائمة، والمكّون الأساسي لنجاحها، لذا سعت حكومة دبي للابتكار إلى تحديد مواصفات الموظف المبتكر بهدف التركيز على تطوير الموظفين وتأهيلهم بالطرق السليمة، وتقديم كلّ ما يرفع مستوى رضاهم عن عملهم وقدرتهم على العطاء والإبداع لدعم مسيرة حكومة دبي الاقتصادية والثقافية والاجتماعية والخدمية والإنتاجية، بهدف تحويل الابتكار إلى عمل مؤسسي  مُمارس.

وكلّ ذلك بهدف أن تكون حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة عموماً ومدينة دبي خصوصاً ضمن الحكومات الأكثر ابتكاراً على مستوى العالم، عن طريق تعزيز ثقافة الابتكار في الممارسات الحكومية وتمكين الموظفين، من خلال خلق منظومة مترابطة ومتماسكة ومتوالدة من المبتكرين، ومن منطلق إيمانها بأنّ الاستثمار برأس المال البشري يعود بالمنفعة على كلٍ من الموظف والمنظمة والمجتمع ويحقق أهدافهم جميعهم، وقد تم تحديد ستة صفات للموظف المبتكر وهي :

يستطيع تحليل البيئة المحيطة وتحديد الاحتياجات
وذلك للوقوف على مدى التغيرات التي يمكن أن تتأثر بها المنظمة التي ينتمي إليها، ومن ثم يُمكّنه هذا التحليل من تحديد الفرص والتهديدات وتشخيص البيئة الداخلية للمنظمة للكشف عن المزايا التنافسية، وبالتالي تحديد المتطلبات التي تحتاجها إدارته، وإيجاد حلول مبتكرة لتلبية هذه الاحتياجات، بهدف السيطرة على بيئة العمل بشكل يساعد الإدارة على تسهيل العمليات التشغيلية بما يناسب استراتيجية المنظمة لتحقيق أهدافها.

يستفيد من الفرص ويعمل على إدارة المخاطر
فينبغي على الموظف المبتكر أن يقتنص كافة الفرص المتاحة له والاستفادة القصوى منها، مثل : دورات تدريبية، مكافآت تشجيعية، رواتب تنافسية، بالإضافة إلى الخبرات والمعرفة الضمنية والصريحة في جهة العمل، والتي يمكن من خلالها أن يطوّر من قدراته، كما أنّ الموظف المبتكر يعمل على إدارة المخاطر من خلال وضع سيناريوهات للمخاطر المستقبلية التي يمكن أن تحدث أو لا تحدث، ومن ثم يضع خطة لإدارة هذه المخاطر المتوقع حدوثها من خلال تحليل المخاطر وتقييمها، بهدف الربط بين احتمالية حدوثها والتأثير الناجم عن حدوثها وكيف يُمكن التحكّم فيها، والتقليل من تأثيرها إذا كانت التأثيرات سلبية، ومن ثم وضع آلية للتعامل مع المخاطر بهدف التأثير عليها من خلال محاولة تجنب المخاطر، أو نقل المخاطر إلى طرف آخر أو التخفيف من حدة المخاطر أو القبول بالمخاطرة وتحمل نتائجها وتأثيرها دون إيقاف عملياتها وخدماتها بصورة كلية.

يسعى جاهداً لتقديم عمل هادف
فالموظف المبتكر ينبغي له أن يكون على دراية تامة بأهداف ما يقوم به من مهام وعمليات تشغيلية، سواء على مستوى إدارته ومدى تأثير ذلك على مستوى المنظمة أو المجتمع أو المدينة أو الدولة وعلى تنفيذ استراتيجية المنظمة، وتحقيق أهدافها بشتى أنواعها، وبالتالي يمكنه أن يقدم عملاً مؤسسياً هادفاً.

يحرص على التطوير المستمر ويعمل على إيجاد أفضل الحلول
من خلال تعزيز التعلم على المدى الطويل من خلال تقديم الملاحظات والدعم أيضاً، لا يتوقف عند الحل الأول الذي تتوصل إليه، بل يبذل أقصى ما بوسعه ليتمكن من إيجاد أكبر عدد ممكن من الحلول البديلة، سواء كانت وقتية أو استراتيجية، ومن ثمّ يبحث عن المزيد  دون توقف، وهذا البحث المستمر عن الحلول ينبغي أن يعتمد فيه على مصادر غير تقليدية، مثل تقبل آراء ووجهات نظر الزملاء وذلك مع الحرص الدائم على إخضاع جميع الحلول للتحليل. 

يبحث دوماً عن أفكار جديدة وخارجة عن المألوف
وذلك من خلال جلسات العصف الذهني التي تسمح بالاطلاع على تجارب وأفكار الآخرين، مع التأكيد على أنّ الأفكار الجديدة ليست هي الأمر الهام وإنما إمكانية تطبيقها وتنفيذها هو الأهم، وكذلك استغلال واستثمار جميع الإمكانات بطريقة تعمل على تحسين الجودة والنوعية لما كان موجوداً مسبقاً.

يستطيع العمل ضمن فريق واحد
فالموظف المبتكر ينجز أعماله بنجاح من خلال فريق عمل واحد متمكن وقوي، حيث تمثل فرق العمل مصدراً هامّاً لعملية إنتاج المعرفة من خلال ربط عناصر الفريق معاً، ما يخلق صفات مشتركة في أعضاء الفريق يمكن استثمارها للحصول على إنجاز أكبر، فما يمكن إنجازه بصورة فردية في أسابيع قد يحققه العمل الجماعي في يوم أو يومين على الأكثر.

أخيراً، من صفات الموظف المبتكر هو اتّسامه بالذكاء العاطفي الذي يجعل الشخص رائعاً في وظيفته، وذلك من خلال المعرفة والذكاء والرؤية والقدرة على تحديد ومراقبة العواطف الخاصة بزملائه ومديريه، والقدرة على ضبط المشاعر إلى جانب الإدارة الذاتية، بحيث يستطيع الموظف المبتكر الإبقاء على العواطف والاندفاعات تحت السيطرة، إضافة إلى إدارة العلاقات التي تسمح له بالتصرف بطرق تُحفّز الآخرين وتُلهمهم، بحيث يكون الإلهام جماعياً لا فردياً وأحادياً.

 

مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

 

مجلة الكتابة الإبداعية - يناير - العدد الثاني 2022

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.