في كلٍّ منا قائد بداخله يتحتم عليه أن يُبرزه في اللحظة المناسبة، لأنها الفرصة التي تسمح لك بالنمو والتطوّر في إدارة الفريق وتُبعدك عن الإحباط.

أسرة التحرير

النجاح يعتمد بقدرتك على العمل مع الآخرين، ولعل أكبر ميزة يمكن أن تحصل عليها هي أن تعمل مع فريق، هناك عدد قليل من النجاحات التي تعدّ على أصابع اليدّ الواحدة استطاعت الصعود إلى القمة بجهد ذاتي، وفي العادة كان العدد الأكبر من هؤلاء الأشخاص إلى حد ما غير فاعلين وسييء الطباع في التفاعلات الجماعية ولكنها نجحت على أيّ حال.

والطريقة النموذجية لقيادة الفريق تنطوي على إدارة الإجتماعات, المشروعات المشتركة, وعقد المؤتمرات للموظفين، وكيفية التصرف عندما تتواجد داخل مجموعات كبيرة.

دعونا نقول إنك تدرك حقيقة أساسية وهي أنك تستطيع أن ترى نفسك قادراً على قيادة فريق يتكوّن من مجموعة من الأشخاص، وليس هناك سبب يمنعك من ذلك سواء كانت هذه التجمعات على شكل اجتماعات الموظفين الأسبوعيه أو قيادة مشروع كبير.

السر وراء كونك قائد هو معرفه احتياجات الفريق الذي تقوده، غالباً ما تكون هذه الإحتياجات غير مُفعّلة، والأشخاص الذين يعملون معك لأسباب خاصة يمتنعون عن التحدث بشأنها للحساسية الشخصية.

حسناً، لنتحدث عن احتياجات الفريق التي تستلزم منك أن تقوم باتباع سلوك معين من جانبك يبعث الأمل في الآخرين حولك كي يكونوا أكثر جرأة في التفاعل معك، وهذه السلوكيات هي كما يلي :

1- كن متفاعلاً دائماً

جميع الأفراد الذين يعملون معك يمكنهم الإستجابة للرسائل الجيدة من طرفك عندما تتفاعل معهم وتكون قريباً منهم، هذا سيُعطيهم شعوراً بغدٍ أفضل.

2– لا بد من وجود تقدير

يحتاج جميع الأفراد لأن تكون مصدر إلهام لما يقومون به، هذا السلوك يختلف عن تقديم الدوافع الخارجية مثل المال وغيره من المحفزات الأخرى، كلّ شخص بحاجة إلى أن يتلمّس مشاعر التقدير لما يفعله، لأنها تعني بالنسبة له بأنّ جهوده لا تضيع سدى.

3- بناء الثقة

جميع أفراد الفريق بحاجه إلى معرفة أن قائدهم يُوجّه دعمه وولائه لهم، لكن إذا كان هذا القائد يتزلّفهم بدون أن يُشعرهم بحقيقة مشاعره وأنه يستخدمهم فقط للصعود على أكتافهم لتحقيق أهدافٍ معينة ثم يتركهم، فإنه في العادة سيُواجه ردود فعل تستجيب بدورها لهذا التصرف، أفضل القادة هم من يرفعون الأفراد الذين يعملون معهم إلى المستويات التي يستحقونها، ولا يخذلونهم أبداً.

4- حماية الفريق

يحتاج الأفراد إلى أن تُشعرهم بالأمان، لذلك على القائد أن يُبدّد أيّ نوعٍ للتهديد من شأنه أن يُزعزع أمانهم، جميع الحلول التي تُناقش في إطار الشركة يجب أن يستفيد منها أفراد الفريق العاملين بقدر الإمكان، (كما هو الحال في الشركات التي تضررت من جراء الركود بسبب تسريح العمالة, فلابد من توفير فرص عمل بدوام جزئي للجميع).

5- تشجيع ومكافأة الإنجاز

الفريق الذي يُبلي بلاءً حسناً في الأعمال التنافسية يحتاج إلى تحديات أكبر، ويكون هذا التحدّي دائماً دافعاً لهم لإثبات أنفسهم.

6- تحفيز الفريق من خلال منح أفكارهم فرصة

الفرق الإبداعية تحتاج إلى الأفكار المبتكرة الجديدة، يأتي هنا دور القائد في تبنّي أيّ مقترحات بهذا الشأن، سياسة قمع الإبداع في أيّ شركة لأيّ فرد من أفرادها يُرسل إشارة إلى أن روح الإبداع لا تُقدر لذاتها، مثل هذه المواقف تقتل روح الابتكار بسرعة مهولة لدى الأفراد وتجعلهم قلقين تجاه العمل الذي يقومون به.

7- رفع الحالة المعنوية للفريق

جميع أفراد الفريق بحاجة إلى الروح المعنوية العالية، عليك أن تكون منفتحاً وصادقاً مع أيّ شخص أو عند ممارسة أيّ سلوك – بما في ذلك ذاتك – عكس ذلك  يضر الروح المعنوية.

كما ترون، ما يسمى قائد بالفطرة ليس هو ما يحتاج إليه الفريق، إنهم في حاجة إلى قائد يُشرف على بيئة صحية وإبداعية لأن يُدلي كلّ أفراده برأيه بدون الشعور بأنه غير مُرحب به، يمكنك البدء في تنفيذ هذه السلوكيات على الفور، حتى لو لم تكن قائداً للفريق، ففي كلٍّ منا قائد بداخله يتحتم عليه أن يُبرزه في اللحظة المناسبة، لأنها الفرصة التي تسمح لك بالنمو والتطوّر في إدارة الفريق وتُبعدك عن الإحباط.

مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

هل يمكنك تعلّم شيء جديد في غضون شهر؟
مقالات | أكتوبر 16, 2021

هل يمكنك تعلّم شيء جديد في غضون شهر؟

      يستغرق الأمر وقتًا لتصبح مؤهلاً في أيّ شيء، افهم أنك لن تصبح خبيرًا في يوم واحد، يجب على الجميع أن يتعلّموا، لذلك...
كيف يمكنك وقف التسويف (وإنجاز العمل بالفعل)
مقالات | أكتوبر 12, 2021

كيف يمكنك وقف التسويف (وإنجاز العمل بالفعل)

      حاول التقليل من المشتتات التي تزيد مستوى التسويف، احتفظ بهاتفك وغير ذلك من عوامل التشتيت جانبًا بحيث يمكن إنجاز العمل بدون أيّ...
توقف عن القيام بهذه الأشياء الثمانية إذا كنت تريد تحقيق أهداف كبيرة
مقالات | أكتوبر 04, 2021

توقف عن القيام بهذه الأشياء الثمانية إذا كنت...

        قبل أن تحدد أهدافًا لنفسك، يمكنك بالتأكيد تجربة أشياء مختلفة، إذا اخترت الهدف الصحيح، فلا يوجد من يمكنه أن يقف في...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

 

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.