, , , , , ,
نوفمبر 23, 2020

بيئة العمل : مفتاح النجاح في الشركات

 

 

يمكن إدارة مفتاح نجاح الأعمال من خلال مراعاة مواقف ومهارات وعواطف وأفكار الموظفين وتفاعلهم مع المنظمة في مكان العمل، ويجب أن نُوجد الطرق الرائعة لتعزيز رفاهية الموظفين، ونتيجة لذلك، فإن الشركة ستكون في وضع أفضل لزيادة أرباحها.

أسرة التحرير

تُعزّز بيئة العمل الجيدة الشعور بالرضا للموظفين فيما يتعلق بعملهم، يمكن ترجمة هذا الشعور إلى مزيد من الانتاجية وفوائد أكبر للشركة.

العمل ضروري لبقائنا، لكن، إذا كانت بيئة العمل غير مناسبة، فسيكون هناك تأثير سلبي على حياتنا وحياة زملائنا والشركة أيضاً، لذلك، بدون بيئة جيدة سوف نعود إلى منازلنا في المساء مع شعورنا بعدم الراحة ولن نقوم بعملنا بشكل جيد، مما سيُسبب مشاكل لنا وللبيئة المحيطة بنا.

لذا، فإنّ البيئة التي نعمل بها على أساس يومي تعتبر أساسية، ويجب أن يكون أحد أهم جوانب الشركة، ويعتمد نجاحها على الاهتمام بك ورعايتك.

اقرأ أيضاً : 12 سرًا لإسعاد الموظفين دون زيادة الراتب

الآن، ما هي بيئة العمل؟ كيف يتم الترويج لبيئة جيدة؟ كيف تزيد إنتاجية الشركة؟ ما هي الفوائد التي تعود على بيئة العمل الجيدة؟ من خلال هذا المقال سوف نتعمق في جميع القضايا، هيا بنا نبدأ.

“من يعِش في وئام مع نفسه يعيش في وئام مع الكون.”  – ماركو أوريليو

ما هو مناخ العمل؟

بيئة العمل هي أحد أهم اهتمامات الموارد البشرية، وهي تلك التي يتم إنشاؤها في بيئة العمل، لهذا، يتم أخذ آراء الموظفين والتقييم في الاعتبار، ويتألف من إدراك الأحاسيس، والتصورات، والأفكار، والعواطف، والسلوكيات التي يمتلكها العاملين عندما يواجهون البيئة في العمل، لذا فإنّ المفتاح هو معرفة كيف تكون بيئة العمل.

على سبيل المثال، هناك أماكن عمل نشعر فيها بالضغط والإرهاق عند الوجود فيها، وكأن أحدهم يراقب أفكاري ويُربك تفكيري بنظراته الحادة، ويدفعني للتصريح بعدم قدرتي على القيام بعملي بعد الآن!، لذلك، يجب أن يكون قسم الموارد البشرية منتبهًا لإعطاء حلّ لهذه المشكلة، وبالتالي، من خلال خلق بيئة أكثر ملاءمة، ستتحسّن الشركة.

اقرأ أيضاً : كيف تُكافيء موظفيك في الأوقات الصعبة؟

اقرأ أيضاً : كيف تحافظ على أفضل الكوادر العاملة لديك؟

تتكون بيئة العمل الآن من :

البيئة المادية : تدور حول المكان، أيّ سلامة المنشآت، درجة الحرارة، التلوث، إلخ.

البيئة الاجتماعية : وتشمل كل ما يتعلق بالعلاقة بين الناس، مثل التواصل أو التفاعل معهم، إلخ.

الخصائص الهيكلية : يتعلق الأمر بحجم المنظمة، ما هو أسلوب الإدارة، هيكلها الرسمي.

الخصائص الشخصية : هي استعدادات واتجاهات ودوافع وتوقعات الموظفين تجاه الشركة وعملهم.

السلوك التنظيمي، وهو يتألف من : الإنتاجية، ودوران الموظفين، والتغيّب، والرضا الوظيفي، وضغوط العمل، إلخ.

لذا، فإن بيئة العمل تشمل التفاعل بين الخصائص الشخصية والتنظيمية، كلّ عامل يحدد سلوك الموظفين، وبالتالي يؤثر على : الشعور بالانتماء والفعالية والكفاءة وجودة الخدمات والتأثير الاجتماعي، وبالتالي، فهي مفتاح أداء المنظمة.

كيف نُحسّن بيئة العمل؟

كيف نُحسّن بيئة العمل؟

يبدو من السهل جعل الموظفين يشعرون بالراحة في الشركة وأنّ كلّ شيء يسير بسلاسة، لكنها في الواقع مهمة مُعقدة، لذلك، من المهم أن تكون هناك بيئة عمل جيدة، فلنرى كيفية تحسينها :

مكان العمل
يجب أن يعكس مكان العمل الانسجام ويجب أن يكون مناسبًا للوظيفة التي يتم أداؤها، إذا كانت الأدوات غير مناسبة أو كافية، وشعر الموظفون بعدم الارتياح، فسيكون هناك قدر أكبر من عدم الرضا، وكلما زاد عدم الرضا، انخفضت الإنتاجية، لذلك، من المهم تصميم مساحة جيدة للعمل.

اقرأ أيضاً : لماذا يعتقد الموظف أنه رائع بينما تكون نتائجه سيئة؟ – وهْمُ التفوّق

علاقة الموظفين 
إنّ العلاقات التي تربط الشخص بزملائه ورؤسائه تجعله يشعر ويفكر ويتصرف بطريقة معينة، إذا كانت واضحة ومناسبة فسيكون ذلك أفضل للشركة، يجب أن يكون مدير الموارد البشرية منتبهًا لكيفية إدارة هذه العلاقات، وأن يستخدم الاستراتيجيات لتعزيز بيئة جيدة بين الأشخاص.

الثقافة التنظيمية والمؤسسية 
يتعلق الأمر بالتماسك بين مجموعة التصورات والمشاعر والمواقف والعادات والمعتقدات والقيم والسلوكيات داخل وبين مجموعات المنظمة.

الاعتراف 
تشجع المكافآت سلوكيات بعض الأشخاص في الشركة، يتعلق الأمر بتقديم التعزيز الإيجابي عندما يعمل الناس بشكل جيد حتى يشعروا بمزيد من الحافز .

العمل الجماعي 
عندما يتم حلّ المشكلات كفريق واحد، يكون هناك شعور بالوحدة، لذلك يشعر الموظفون بالدعم ويرون وجهات نظر متنوعة، هذا يساهم في خلق بيئة أفضل، لأنّ الجميع يشعر بأنهم جزء منها.

التنمية 
يتعلق الأمر دائمًا بكيفية تحسين الإنتاجية، لهذا، يُعد التدريب أمرًا مهمًا، وسيشكّلون مهارات تجعلهم يطورون شعورًا بالانتماء وزيادة الإنتاجية للشركة.

اقرأ أيضاً : كيف تُقلل من إنتاجية مُوظفيك؟!

فكر فيما وراء العمل 
عندما يكون لدى الموظفين مساحة للعمل في مجالات أخرى من حياتهم، فإنهم يشعرون بتحسّن ويعملون بشكل أكثر فعالية، لهذا السبب، من المهم تعزيز التوازن بين العمل والحياة للموظفين، أعني ليس كلّ شيء هو العمل .

الآن، عندما نتحدث عن الموظف فإننا نشير إلى كائن اجتماعي – نفسي، لذلك، يجب أن تكون صحتك النفسية والاجتماعية والجسدية مهمة في بيئة العمل، وعلى الرغم من عدم وجود وصفة سحرية لضمان صحة الفرد، إلا أن الاستراتيجيات السابقة تُشجّعهم على الحصول على تصور أفضل لبيئتهم، وبالتالي زيادة الإنتاجية.

لتكون بيئة العمل صحية يجب أن يكون هناك مناخ يخلق الثقة ويحارب المشاعر والمواقف والتصورات السلبية تجاه المنظمة وأعضائها.

أيضًا، يجب أن يشعر الناس أنهم يفعلون شيئًا مفيدًا، وبالتالي، فإنهم سيشعرون بالجهود التي يبذلونها، وأيّ منظمة ذات بيئة عمل سيئة يمكن أن تُسبب ضررًا للصحة العقلية والجسدية للعاملين، والتي ستظهر في سلوكيات لا تساعد على نجاح الأعمال.

اقرأ أيضاً : كيف تجبر موظفيك على العمل؟

ما الفوائد التي تجلبها بيئة العمل الجيدة؟

يساهم وجود بيئة عمل مناسبة في جعل الشركة أكثر نجاحًا، دعونا نرى بعض فوائده.

إنتاجية أعمال أكبر.

انخفاض عدد الإصابات.

صحة بدنية وعقلية أكبر للموظفين.

المشاركة الفعالة للموظفين.

تحفيز أكبر للموظفين.

شعور أكبر بالانتماء.

تصور أفضل للمنظمة.

عمل جماعي أكبر.

تواصل أفضل بين الموظفين.

مزيد من الرضا.

زيادة مشاركة الموظفين.

إعطاء نتائج أكبر.

فعالية.

زيادة جودة الخدمات.

تأثير اجتماعي أكبر.

اقرأ أيضاً : الأخطاء الجسيمة التي تدفع الموظفين لتقديم استقالتهم والمغادرة

لماذا يوجد نجاح عندما تكون هناك بيئة عمل جيدة؟ 

إنجازات أكبر : عندما يشعر الناس بالرضا، فإنهم يعملون بشكل أفضل، لذا فإنهم يمنحون أنفسهم المزيد من التعزيزات ويكونون أكثر قوة، ويؤدي هذا للحصول على أداء أعلى وزيادة الإنتاجية بشكل كبير، الأمر الذي يُترجم إلى فوائد للشركة.

وبالتالي، يمكن إدارة مفتاح نجاح الأعمال من خلال مراعاة مواقف ومهارات وعواطف وأفكار الموظفين وتفاعلهم مع المنظمة في مكان العمل، ويجب أن نُوجد الطرق الرائعة لتعزيز رفاهية الموظفين، ونتيجة لذلك، فإن الشركة ستكون في وضع أفضل لزيادة أرباحها.

 

مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

يمكنك تغيير حياتك بشكل جذري في عام واحد
مقالات | يناير 26, 2021

يمكنك تغيير حياتك بشكل جذري في عام واحد

    يمكنك أن تقرر أن تكون لديك حياة مختلفة جذريًا في عام واحد، من خلال العيش كما لو كان نجاحك أمرًا لا مفر منه...
كيف تبني عاداتك الجديدة عندما تحتاجها
مقالات | يناير 24, 2021

كيف تبني عاداتك الجديدة عندما تحتاجها

    نحن البشر بحاجة إلى التغيير، واكتساب العادات تصنع التغيير في حياتنا، ولهذا، ابدأ بالتغيير في أيّ وقت من العام، لا تنتظر تاريخاً محدداً،...
الروتين الصباحي سيوفر لك أكثر من 20 ساعة في الأسبوع
مقالات | يناير 14, 2021

الروتين الصباحي سيوفر لك أكثر من 20 ساعة...

      إنّ التمتع بحياة متوازنة هو مفتاح الوصول إلى ذروة الأداء، والإفراط في استخدام اللين أو الكثير من الشدة يؤدي إلى الانحراف وهدر...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

 

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.