, , , , , , , , ,
مايو 13, 2020

الأسباب التي تجعل من الأشخاص كثيري القراءة أكثر نجاحاً

 

 

تُدرك الشخصيات الناجحة قيمة كل دقيقة تمر بها وحتى في لحظات الخمول لا تزال تسعى إلى تحسين نفسها، وليس هناك طريقة أفضل لتهدئ أعصابك وتحافظ على عقلك نشطاً من قراءة كتاب جديد.

أسرة التحرير

ندرس في سن مبكرة جداً أن القراءة هي الطريق إلى النجاح وتحقيق الذات، فالصورة التي نحملها للشخصيات كثيرة القراءة أنهم شخصيات ذكية, يكدُّون في العمل, ولديهم القدرة لأن يستمروا لساعات على نصوص متنوعة، ورغم كونهم شخصيات متعطشة للقراءة لا يُضمن لهم النجاح, ولكن الشخصيات الناجحة هي بالتأكيد متعطشة للقراءة، وجميعهم لديهم الصفات المشتركة التالية :

1- لديهم القدرة على التركيز الشديد

الشخصيات الناجحة قادرة على التركيز على مهمة واحدة لفترة طويلة من الوقت. أيُّ شخص يقرأ الأطلس يمكن أن يخبرك أن القراءة ليست عملية سريعة, بطبيعة الحال يمكن للقراء أن يأخذوا قسطاً من الراحة, ولكن القارئ المتعطش للقراءة لا يمكنه أن يضع الكتاب بعيداً عنه لفترة طويلة، الشخصيات الناجحة يشعرون بنفس الشعور تجاه أيّ مهمة يُكلّفون بها.

2- يُحدّدوا أهدافهم

بالإضافة إلى التركيز, يُحدد القراء مجموعة من الأهداف كلما جلسوا لقراءة كتاب جديد، سواء تحديد عدد معين من الصفحات يتم الانتهاء منها قبل الانتقال إلى عمل آخر, أو اتخاذ قرار القراءة حتى يرسخ مفهوم معين في أذهانهم، ويحاول القراء إنجاز شئ معين كلما بدءوا في قراءة نص جديد، الشخصيات الناجحة لديهم القدرة على وضع أهداف لكل لحظة في حياتهم, والاستمرار في العمل نحو الهدف حتى يتم إنجازه.

3- يقضون وقتهم بحكمة

قد يكون لديهم 20 دقيقة قبل الذهاب إلى مكان ما, لذلك فهم لا يهدرون وقتهم بل يحاولون الاستفادة منه في القراءة , الشخصيات الناجحة يروْنّ أن وقتهم ذو قيمة كبيرة, ولابد من اغتنام كلِّ فرصة لديهم لتعلم شئ جديد أو تحقيق هدف معين، والقراء يُدركون أن 5 دقائق كلَّ يوم يمكن قضائها في القراءة بدلاً من إهدارها.

4- لديهم وجهة نظر

الشخصيات الناجحة قادرة على رؤية جميع زوايا المواضيع، لأنها قرأت مجموعة متنوعة من الأدب من وجهات نظر مختلفة، اثنين من الروايات المفضلة بالنسبة لي هما “الرجل الخفي” للكاتب رالف إليسون “لا أعرف لماذا يغرد الطائر الحبيس” للكاتبة مايا انجلو، ومما لا شك فيه أن البصيرة المكتسبة من قراءة مثل هذه الروايات يعمل على تكوين وجهة نظر في التعامل مع العلاقات للشعوب الأخرى، كونك قارئ متعطش يُسمح لك أن تضع نفسك في تجارب متعددة ولو للحظات محددة, وبانتهاء هذه اللحظات تتذكر هذه الخبرات لبقية حياتك.

5- انعكاس لما يقرأون

بالإضافة إلى اكتساب وجهات نظر متعددة, يمكننا القول أنّ القراء يمثلون انعكاس لما يقرأون، حيث الحصول على وجهات نظر أخرى تسمح لهم بمعرفة التفكير في الجانب الآخر، حيث يسمح لهم ذلك فهم كيفية التعامل مع وجهات النظر المختلفة، الشخصيات الناجحة لا ينظرون للقراءة على أنها مجرد التحديق في كلمات النصوص التي أمامهم, ولكنهم يُدركون مدى تأثير نص معين على عقل الإنسان, وكيف يمكن أن تُغير الكُتب حياة شخص.

6- لديهم مهارة مميزة في الكتابة والتحدث

ليس غريباً أنّ أعظم الخطباء في تاريخ البشرية كانوا جميعهم من محبي القراءة، وقد استمدوا إلهامهم من كثرة القراءة, والاستفادة من هذا الإلهام لتعزيز قضيتهم، من ديموستيني, لينكولين, إلى نيلسون مانديلا، والشخصيات التي لا تزال راسخة في التاريخ أصبحت لديها القدرة على التحدث بفصاحة واستخدام العاطفة المؤثرة عن طريق دراسة العقول العظيمة التي سبقتهم.

7- لديهم ذاكرة جيدة

لدى القراء القدرة على فهم ومعرفة مدى قوة المخ الحقيقية, فمن لديه قدرة هائلة على الاحتفاظ بقدر هائل من المعلومات، قادر على القراءة والتعلم أكثر وبالتالي الاحتفاظ بالمعلومات، الشخصيات الناجحة لا تؤمن بنظرية هوميروس سمبسون في الاعتقاد أنّ تعلم شيئاً جديداً يدفع شيئاً قديماً، لقد كانوا ببساطة يؤمنون باستمرارية التعلّم كسبب لوجود كمٍ هائل من المعرفة في الذاكرة.

8- مفعمين بالنشاط

كما يرى الكثير من القراء العظماء أن العقل عبارة عن عضلات تحتاج إلى العمل, تماماً مثل الذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية كل يوم لتُبقي ذراعيك وساقيك في شكل معين, فالقراءة تُبقي عقلك حاد وقادر على الاحتفاظ بسهولة المعرفة، الشخصيات الناجحه يعملون على تدريب عقولهم بصورة يومية من خلال القراءة وأساليب أخرى مثل الكلمات المتقاطعة وألعاب التفكير التي تخلق الشخصيات الناجحة.

عادة تكون ممارسة القراءة وغيرها كنوعٍ من التغلب على التحديات, وهذا بدوره يُحسِّن قدرة عقولنا على حلّ المشكلات بشكل متزايد يوماً عن يوم.

9- لديهم معرفة ووعي

الشخصيات الناجحة ترتقي لأعلى لأنهم قضوا وقتهم في المعرفة والتعلم، فعندما كانوا يلتقطون كتاب لقراءته لا يفعلون ذلك من أجل الانتهاء منه فقط ولكن ليأخذوا شيئاً أبعد من ذلك، قراءة الكتب المدرسية لم تكن بالنسبة لهم مجرد فرض يجب اتمامه ولكن كان فرصة لهم لتوسعة معارفهم لأبعد من ذلك, حتى أثناء قراءة الروايات الخيالية، الشخصيات الناجحة يحملون دوماً معهم دروس الحياة المكتسبة.

10- يقرأون للاسترخاء

حتى أنجح الشخصيات يحتاجون إلى الاسترخاء, ولكن هذا لا يعني أن تتحول عقولهم بشكل كامل لهذا النوع، لا يوجد شئ خاطئ في قراءة مجلة “كوميدية” أو رواية مصورة للاسترخاء، القراءة في أيّ موضوع أكثر فائدة من مشاهدة التلفاز أو إضاعة ليلة كاملة في التسكّع، مرة أخرى تُدرك الشخصيات الناجحة قيمة كل دقيقة تمر بها وحتى في لحظات الخمول لا تزال تسعى إلى تحسين نفسها، وليس هناك طريقة أفضل لتهدئ أعصابك وتحافظ على عقلك نشطاً من قراءة كتاب جديد.

مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

الروتين الصباحي سيوفر لك أكثر من 20 ساعة في الأسبوع
مقالات | يناير 14, 2021

الروتين الصباحي سيوفر لك أكثر من 20 ساعة...

      إنّ التمتع بحياة متوازنة هو مفتاح الوصول إلى ذروة الأداء، والإفراط في استخدام اللين أو الكثير من الشدة يؤدي إلى الانحراف وهدر...
5 نصائح للتوقف عن الشعور باليأس في الأوقات الصعبة
مقالات | يناير 10, 2021

5 نصائح للتوقف عن الشعور باليأس في الأوقات...

      من المهم التحقق من حقيقة مشاعرك ثم اكتشاف كيفية حلّ المشكلات التي تعترض طريقك، حتى تخرج من هذا الشعور وتنخرط في حياتك...
كيف تصبح شخصاً أفضل : مفاتيح تحقيق ذلك بشكل يومي
مقالات | يناير 03, 2021

كيف تصبح شخصاً أفضل : مفاتيح تحقيق ذلك...

      لا أحد يتحمل اللوم على ما يحدث لك، فأنت مسؤول عن نفسك ويجب أن تتصرف من خلال التحكم في عواطفك، يجب أيضًا...

2 تعليقات حول “الأسباب التي تجعل من الأشخاص كثيري القراءة أكثر نجاحاً”

  1. Bashir Abdalla يقول Bashir Abdalla:

    مقال رائع بمعنى الكلمه ومفيد جدا ونسأل الله لكم التوفيق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

 

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.