تعتبر ملاحظات الموظفين، وأبحاث السوق، وتحديد عوامل النمو، وتحقيق النتائج قبل وبعد إدارة التغيير، كلها عوامل حيوية عندما يتعلق الأمر بقياس التأثير، ومع ذلك، فإنّ أيّ نوع من الابتكار والتغيير يستغرق وقتًا.

أسرة التحرير

قد لا يؤدي التغيير بالضرورة إلى الابتكار، ولكن الابتكار يؤدي بالتأكيد إلى التغيير، عندما تفهم المنظمات والأفراد الذين يتخذون القرار في مؤسسة ما الفرق الواضح بين هذين الاثنين، يمكنهم بسرعة تسريع الإنتاجية التنظيمية، وإعادة تجهيز العملية بأكملها وتوجيه أمر العمل بطريقة جديدة تمامًا – وبالتالي التكيّف مع عامل الوقت المتسارع في تقديم الحلول المناسبة، دعونا نكتشف المزيد ما الذي يجب فعله على المنظمات والأشخاص الذين يديرون إدارة التغيير والابتكار.

أنواع التغيير التنظيمي

في كثير من الحالات، تكون هناك في نفس المؤسسة وجهات نظر مختلفة لعملية التغيير، وكثيراً ما يصبح الأمر معقدًا لدرجة أنه لا يوجد لدى أيّ شخص رؤية حقيقية شاملة للتغيير الفعلي.

عادةً ما يُنظر إلى التغيير التنظيمي على أنه استجابة للظروف الداخلية أو الخارجية، ومع ذلك، تكمن الحكمة في إدارة التغيير من خلال التفكير المستقبلي والخطة المنظمة بدلاً من الرد على التحديات التي يفرضها العالم حولنا.

التغيير على مستوى المؤسسة
يشير هذا إلى تحوّل واسع النطاق يؤثر على الهيكل التنظيمي بأكمله، يقود إلى تغيير أو ابتكار في طبيعة العمل، بما في ذلك تغيير الحجم أو التقييد أو التعاون، يميل هذا النوع من التغيير إلى أن يكون طويل الأمد؛ وإذا لم يتم التخطيط له بشكل صحيح، فقد يكون مدمراً للغاية، وتعتبر التغييرات الرئيسية مثل عمليات الدمج والاستحواذ تغييرات هيكلية.

التغيير التحويلي
يجب على الشركة أن تتطور باستمرار وأن تظل منسجمة مع البيئة المحيطة بها، يجب أن تتعلم، وبالتالي تتكيّف مع الاتجاهات الثقافية، وفهم النظام البيئي الاجتماعي، ومواكبة التقنيات الرقمية، يدور التغيير التحويلي حول إدخال تغييرات عالية التأثير وقابلة للحياة اجتماعيًا وثقافياً لها تأثير طويل الأمد على ثقافة الشركة وبالتالي على إنتاجيتك الإجمالية.

تمثل الثقافة نظامًا غير مرئي وغير موثّق ولكنه أقوى نظام يُحدّد إلى حد كبير أولويات وسلوك الأشخاص في أيّ منظمة.

تغيير الثقافة
التغييرات في المبادئ الأساسية والتوقعات والمعايير وعادات العمل ورموز المنظمة، هذا هو التغيير الأكثر شيوعًا وصعوبة، في رأيي، تمثل الثقافة نظامًا غير مرئي وغير موثّق ولكنه أقوى نظام يُحدّد إلى حد كبير أولويات وسلوك الأشخاص في أيّ منظمة.

تغيير العملية
تمثل التغييرات في العمليات التجارية والأنشطة التشغيلية من بين أكثر أنواع التغيير شيوعًا، نفذت العديد من المنظمات برامج التحسين المستمر التي تغير العمليات على أساس منتظم، كما تحتاج العمليات أيضًا إلى التغيير لدعم الاستراتيجيات الجديدة أو للاستفادة من التقنيات الجديدة.

تغيير الأشخاص
يشير هذا إلى عمليات التسريح الجماعي أو التوظيف في منظمة، عندما تستأجر منظمة على سبيل المثال، عددًا كبيرًا من الموارد الجديدة، فإنها تحتاج إلى التعامل مع العملية برمتها بفعالية كبيرة – بدءًا من تحديد الأدوار التي تناسب هذه الموارد الجديدة، وإذا لم يتم تعريف المنظمة بشأن عمليتها أثناء الاستغناء عن موارد جديدة أو توظيفها، فقد ينتهي الأمر بجلب الفوضى.

التغيير غير المخطّط له
هذا النوع من التغيير يدفع الشركات للعمل في غضون فترة زمنية محدودة، يميل هذا التغيير إلى أن يكون مكلفًا، وغالبًا ما يجلب الفوضى، قد يدفع الاضطراب الدراماتيكي غير المتوقع في السوق الشركة إلى إغلاق نموذج التشغيل الحالي فجأة في منطقة الأعمال المتأثرة ثم تحويل مواردها بالكامل على صورة إجراءات تحافظ على بقائها، هذه التغييرات التجارية غير المخطّط لها قد تنجم أيضًا عن اللوائح الحكومية وعوامل أخرى بما في ذلك الكوارث الطبيعية.

التغيير العلاجي
البيئة وأداء المنتج والعديد من العوامل الأخرى تدفع الشركات بشكل فردي أو جماعي إلى الشروع في تغيير علاجي، إذا ثبت أنّ المنتج على سبيل المثال، سيئ من قِبل الشركة أو المستهلك، فقد تتخذ الشركة بعد ذلك خطوة سريعة لسحب المنتج من السوق وبالتالي إدخال تغيير علاجي.

فوائد التغيير والابتكار داخل الهيكل التنظيمي

كصاحب عمل :

تعزيز مشاركة الموظفين

زيادة الاستدامة وتأثير طويل الأمد

زيادة العائد على الاستثمار في التغيير

كموظف :

تعزيز المشاركة في تنفيذ عملية التغيير

تقليل التوتر وإحساس أكبر بالسيطرة

مزيد من المرونة في العمل

لذا، أيًا كان الدور الذي تلعبه – تزيد الفوائد التنظيمية وتختلف من مكان إلى آخر؛ وتتأثر بقرارات أساسية معينة؛ بما في ذلك اللوائح الحكومية وعوامل الطقس والمنافسة وما إلى ذلك، على سبيل المثال لا الحصر.

الفوائد العامة الأساسية للتغيير والابتكار داخل المنظمة

إنتاجية محسّنة

سيطرة فائقة على العملية

تحسين عائد الاستثمار

إنتاجية عالية التأثير

التعامل مع السوق المتغيرة وديناميكيات سلوك المستهلك

المخاطر المرتبطة بالتغيير والابتكار

تنتظر المنظمة العديد من المخاطر عندما تقرر إحداث التغيير والابتكار، ومنها ما يلي  :

المقاومة هي التحدي الأكبر 
لقد تمّ بالفعل تكييف الموارد داخل شركتك جيدًا مع مواقفها الحالية، لكن قد لا تستجيب جيدًا للتغيير مع مرور الوقت، وقد يخشى العاملين حتى من فقدان وظائفهم، إذا تضمن التغيير أتمته العمليات أو حثّ الموظفين على تعلم مهارة جديدة تمامًا لا يمكنهم اكتسابها، هذا هو الوقت الذي يجب على المؤسسات أن تُخفّض فيه طموحاتها لإدارة التغيير.

القيادة
تعتبر القيادة القوية أمرًا حيويًا بشكل أساسي لإحداث التغيير، إذا لم يتم تعريف القيادة بشأن عملها، وكيفية تقليل الفوضى بمجرد تنفيذ التغيير؛ قد يفسد الهدف الأساسي وراء إحداث التغيير والابتكار داخل المنظمة.

الاضطراب
يمثل الاضطراب التشغيلي تحديًا آخر قد ينشأ في ذلك الوقت وأثناء التغيير، قد تحتاج شركة استشارية صغيرة فقط إلى ترقية برامجها الحالية لتحقيق الابتكار والتغيير، ومع ذلك، قد تواجه شركة كبيرة أو متوسطة الحجم الكثير من الاضطراب عندما يتعلق الأمر بتغيير برامج تخطيط المؤسسات الخاصة بها.

التدريب والتخطيط والإدارة هي مكونات حاسمة تضمن بشكل جماعي النجاح الحقيقي للتغيير وتخطيط الابتكار.

يؤدي التغيير الذي يتم إدارته بشكل سيء إلى إحباط المؤسسة، والتغيير المُدار بشكل فعّال يُغير إيرادات المنظمة، ولكن كيف نفعل ذلك بشكل صحيح، مع القليل من الجهد والتأثير؟ 

إنّ عملية توقع عوائد أكبر من التغيير والابتكار تُبنى أولاً على صياغة خطة طويلة الأمد وشاملة.

إدارة التغيير والابتكار

إنّ عملية توقع عوائد أكبر من التغيير والابتكار تُبنى أولاً على صياغة خطة طويلة الأمد وشاملة.

يجب تنفيذ خطة إدارة التغيير بأكملها على أجزاء، لا تنغمس أبدًا في خوض العملية بالكثير من التغييرات المحددة في وقت واحد، خذ بعض الوقت ودع التغيير يحدث بشكل طبيعي، وبالتالي اجعله شرطًا مفهومًا لنمو الأعمال بدلاً من كونه معيارًا، قد يؤدي تغيير العملية والابتكار إلى مقاومة – إيجابية وسلبية، لذلك، تحتاج إلى تقليص الطموحات، مما يعني أنه يجب عليك التوقف عن تنفيذ كلّ شيء تمامًا، والبدء بتغييرات صغيرة، ثم الانتقال ببطء إلى التغييرات الكبيرة، وبالتالي لمس كلّ التغييرات تقريبًا بترتيب تدريجي حتى يتم تنفيذ خطة التغيير بأكملها.

كيفية الحفاظ على التغيير

هنا يأتي دور القيادة القوية، يعتني القائد الجيد بالعملية بأكملها – إبقائه في المركز – فهم التأثير الحالي، وتعلّم كيفية إجراء التغييرات اللازمة عند الحاجة، ومراقبة رد فعل الموظفين على الابتكار، ومنحهم وتيرة النقد وتكريم جهودهم في التأقلم مع التغيير ومنحهم المجال والمهارات والتدريب، إنّ الحفاظ على التغيير هو كلّ شيء، والسماح بتدفق التغيير أثناء معالجة تحديات العملية.

كيفية قياس التأثير

تعتبر ملاحظات الموظفين، وأبحاث السوق، وتحديد عوامل النمو، وتحقيق النتائج قبل وبعد إدارة التغيير، كلها عوامل حيوية عندما يتعلق الأمر بقياس التأثير، ومع ذلك، فإنّ أيّ نوع من الابتكار والتغيير يستغرق وقتًا.

مثال على ذلك

تراجع نوكيا من الشركة الرائدة عالميًا في مجال الهواتف المحمولة في 2011 على حساب شركات سامسونج وأبل، ومن ثمّ عودتها من جديد بعد خروجها من المنافسة بنفس جودة التصنيع الفائقة التي كانت معروفه بها في السابق – فهي تثبت كيف يؤثر التغيير على المؤسسة، وتصميمها للتغلب على الصعاب، إنّ الابتكار والقيادة بعيدة النظر يمكن أن تأخذ الشركة إلى مكانها الجديد.

هناك العديد من الحالات الأخرى التي نجحت فيها المنظمات في تنفيذ التغيير بذكاء لدرجة أنها أسفرت عن نجاحات كبيرة لاحقاً.

 

مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

هل يمكنك تعلّم شيء جديد في غضون شهر؟
مقالات | أكتوبر 16, 2021

هل يمكنك تعلّم شيء جديد في غضون شهر؟

      يستغرق الأمر وقتًا لتصبح مؤهلاً في أيّ شيء، افهم أنك لن تصبح خبيرًا في يوم واحد، يجب على الجميع أن يتعلّموا، لذلك...
كيف يمكنك وقف التسويف (وإنجاز العمل بالفعل)
مقالات | أكتوبر 12, 2021

كيف يمكنك وقف التسويف (وإنجاز العمل بالفعل)

      حاول التقليل من المشتتات التي تزيد مستوى التسويف، احتفظ بهاتفك وغير ذلك من عوامل التشتيت جانبًا بحيث يمكن إنجاز العمل بدون أيّ...
توقف عن القيام بهذه الأشياء الثمانية إذا كنت تريد تحقيق أهداف كبيرة
مقالات | أكتوبر 04, 2021

توقف عن القيام بهذه الأشياء الثمانية إذا كنت...

        قبل أن تحدد أهدافًا لنفسك، يمكنك بالتأكيد تجربة أشياء مختلفة، إذا اخترت الهدف الصحيح، فلا يوجد من يمكنه أن يقف في...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

 

 

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.