, , , , , ,
فبراير 09, 2020

آلية توظيف أفضل الموظفين

 

 

تأكد من إنشاء ملف خاص بك ليُجيب عن سؤال لماذا تم اختيار هؤلاء المرشحين أيضًا، فقد يساعدك ذلك في بلورة متطلبات الشاغر الوظيفي وإثراء استنتاجاتك حول ذلك.

أسرة التحرير

في كتابهِ “خريطة الطريق إلى الحرية”، يصف كريس ماكنتاير، خبير الأداء للتفوق الوظيفي، كيفية بناء فريق أساسي من الموظفين المميزين الذين سوف يقومون بمساعدتك في قيادة شركتك إلى مستوى متقدم. وفي هذا المقتطف من كتابهِ الذي تم تحريره، يقوم المؤلف بوصف عمليته المكونة من ٦ خطوات للعثور على موظفين جدد ومميزين وشرح آلية تعيينهم وكيفية الإحتفاظ بهم.

فالسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو ما مدى متانة آلية التوظيف الحالية في شركتك؟

تعتمد طريقة الحصول على المُرشح المناسب للوظيفة على وجود آلية توظيف موثوق بها. وإليك الآن آلية التوظيف المكونة من ٦ خطوات، التي تُعدّ من أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها لتلبية احتياجاتك.

الخطوة الأولى : تحديد المهارات والمعلومات وأخلاقيات وسلوكيات العمل

من المفترض أن يكون لديك معرفة تامة بالأهداف الجادة التي تتوقع أن يحققها مقدمو الطلبات الخاصة بشركتك، مثل زيادة معينة في نسبة المبيعات أو إنتاج عدد معين من السلع شهريًا أو إدارة عدد من الأشخاص لإنجاز المهام. ينبغي أن يكون لكل شركة ناجحة مقاييس أساسية وإجراءات رئيسية للعمل. وستحتاج أيضًا إلى أن تكون على دراية بالمهارات الأساسية الحاسمة التي تتوقعها من موظفيك.

إنّ الحصول على أفضل النتائج من الموظفين الموهوبين يتطلب منك توقع وقياس جميع عوامل النجاح من خلال معرفة جميع العناصر الضرورية لذلك المنصب، حتى يتَّسنى لك صياغة متطلبات ذلك الشاغر الوظيفي بصورة متكاملة.

ننصحك بقراءة : كيف تُقلل من إنتاجية مُوظفيك؟!
ننصحك بقراءة : كيف تُشكّل جوجل أفضل فِرقها؟
ننصحك بقراءة : كيف يمارس رواد الأعمال إدارة فعالة على طاقتهم؟

الخطوة الثانية : قم بطلب رسالة تغطية ذات استراتيجية محددة

عندما تقوم بنشر الوصف الوظيفي للشاغر، اطلب من المرشحين بكتابة رسالة تغطية، أو ما يُسمى بخطاب عمل، يتطلب منهم ذلك زيارة موقعك الالكتروني. فعلى سبيل المثال، اطرح سؤالين أو ثلاثة مفتوحة تتطلب منهم البحث في موقع الويب الخاص بك أو البحث عن مؤسستك بطريقة أخرى.

وفيما يلي بعض الأمثلة لأسئلة تتضمنها رسالة التغطية ذات استراتيجية جيدة :

  • كيف ترى نفسك وفقاً لقيم مؤسستنا الأساسية؟ لماذا؟
  • ما هو المجال الذي تشعر بالانتماء له أكثر في مؤسستنا؟ لماذا؟
  • أي من منتجاتنا متحمس لها كثيراً؟ لماذا؟

على عكس السيرة الذاتية للمرشحين، تشتمل رسالة التغطية على إجابة أسئلة تخص مؤسستك، ويمكنه ذلك أيضاً من أن يطرح حوالي ٣٠ في المائة من المرشحين الغير مناسبين للشاغر الوظيفي لأنهم لن يقوموا بقضاء الجهد الإضافي للرد على مثل هذه الأسئلة.

وسوف تجد من مجمل الأشخاص الذين قدّموا الرسالة أن هناك حوالي ٣٠ إلى ٤٠ في المائة منهم سوف يتم استبعاده بسبب ارتكاب الكثير من القواعد النحوية وضعف اهتمامهم بالتفاصيل، مثل عدم الإجابة عن أسئلتك الاستراتيجية. وقد يترك ذلك أعلى ٣٠ في المائة فقط للنظر في طلباتهم للمرحلة التالية، مما يعني توفير الكثير من الوقت والجهد.

الخطوة الثالثة : تشكيل هيئة توظيف

ماذا لو كنت رئيسًا تنفيذيًا وليس لديك إمكانية التوصل إلى مجموعة من الموظفين المميزين؟ فقد تفكر حينها في طلب عدد من المختصين الموثوق بهم للمساعدة سريَّاً في عملية التوظيف. لقد رأيتُ شخصياً الكثير من أصحاب الأعمال الصغيرة يتعاقدون مع شركات الاستشارات الإدارية لمساعدتهم مؤقتاً وبشكل سري في عملية التوظيف.

يمكنك أيضًا تجربة وكالة توظيف مختصة، فبإمكان بعض وكالات التوظيف أن تكون بمثابة لجنة في عملية التوظيف على أرض الواقع. وقد تساعدك بعض الوكالات الجيدة أيضاً على إجراء مقابلات مع الخبراء للتركيز على كيفية كتابة الوصف الوظيفي وأسئلة خطاب التغطية.

الخطوة الرابعة : البحث في السيرة الذاتية

الآن، قم بتقسيم ما تبقى لديك من السير الذاتية جنباً إلى جنب بما يتفق واحتياجات المنصب الوظيفي الضرورية. اطلب من أعضاء الفريق أن يأخذوا أسبوعًا على الأقل ليتم اختيار أفضل خمسة طلبات وإعداد تقرير أو اثنين حول سبب اختيارهم للمرشحين.

تأكد من إنشاء ملف خاص بك ليُجيب عن سؤال لماذا تم اختيار هؤلاء المرشحين أيضًا، فقد يساعدك ذلك في بلورة متطلبات الشاغر الوظيفي وإثراء استنتاجاتك حول ذلك. ثم ناقش هذا الملف مع بقية الأعضاء لمراجعة نقاط الضعف في طلبات المرشحين واحتساب الأصوات لها، لكن تجنب فكرة إحضار عدد قليل من المرشحين الاوائل للمقابلة.

ننصحك بقراءة : ١٠ طرق فعّالة لبناء الثقة بالنفس
ننصحك بقراءة : هل يستحق هدفك ٣٠ دقيقة من وقتك يومياً؟
ننصحك بقراءة : كيف تخلق ثقافة التعلّم في مكان العمل؟

الخطوة الخامسة : اجني ثمار المقابلات لصالحك

بعد تجهيز الملفات، قم بجمعها معاً وابدأ بإجراء المقابلات مع المرشحين. كن على استعداد تام لطرح الأسئلة التي تم إعدادها مسبقاً لكي لا يشوب ديناميكية المقابلة أيّ خطأ، والتزم بالحزم معهم أيضاً.

اطلب من أعضاء الفريق أن يقوموا بتسجيل أفكارهم ومن ثم تقييم عدد المرشحين الذين أُجريت معهم المقابلات مباشرةً. ولا تقم بإجراء المرحلة التالية دون القيام بهذه الخطوة لكي تتمكن من تدوين التفاصيل الدقيقة التي قد تصنع فارقاً في أغلب الأحيان.

بعد تجهيز الملاحظات والتعليقات والتقييمات من جميع أعضاء هيئة التوظيف، قم بدمجها لكي تحصل على النتائج النهائية لأداء جميع المرشحين، الأمر الذي يجعل  عملية التوظيف أمراً سهلاً عليك.

الخطوة السادسة : ٩٠ يوماً بعد التوظيف

قم بالتحقّق وطرح الأسئلة على موظفيك الجدد حول تجربتهم الجديدة بعد ٩٠ يومًا من العمل على وجه التحديد. عادةً ما يكون ذلك وقتًا كافياً لك لتكوين حدس جيد بقدرة الموظف بشكل عام وأخلاقياته في العمل وتقديم ملاحظات تتعلق مباشرة بجميع المهارات الأساسية التي يمتلكها. عند حديثك معهم، تجنب الوصف الوظيفي، وقدم لهم أمثلة عمليّة عن كيفية بلوغ الهدف الصحيح أو ما الذي يحول عن بلوغه، حسب مقتضى الحال.

تأكد من معرفتك بكيفية دعم الموظف بشكل أفضل في أداء وظيفته. مثلاً، اطلب منهم بعض التعليقات على تجاربهم الأولية وعلى العملية الوظيفية التي مرُّوا بتجربتها عندك. فلا يوجد أفضل من الأشخاص المؤهلين الجدد لمساعدتك في رؤية أوجه القصور في عمليتك تلك. لذا، استفد من وجهات نظرهم الجديدة حول آلية التوظيف وحول مؤسستك أيضاً. قد يكون لديهم بعض الملاحظات على إجراءات معقّدة قد تكون بلا جدوى، سواء كانت خارجية أو داخلية.

مجلة إدارتي
نكتب ونشجع الآخرين على الكتابة، صفحات موقعنا ترحب بكل كاتب جريء، يتقدم خطوة للأمام ويكتب. الكتابة بحدّ ذاتها فعل قوي، لأنه يمكن للكلمات أن تُحدث التغيير، تغيير النفس والعالم أجمع، ولهذا يجب أن نكتب. edaratymag@gmail.com

اقرأ ايضأ

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022
أنا كاتب , مقالات | أبريل 13, 2022

لماذا يجب أن تكتب كتاباً في عام 2022

    تذكر دائماً بأنّ الكاتب الجيّد هو قارئ جيّد، المعرفة والخيال هما القوة التي يمكنك بهما أن تفعل أيّ شيء لو أردت. أسرة التحرير...
كيف تكتب مقالاً يجذب الآخرين للقراءة؟
أنا كاتب , مقالات | أبريل 13, 2022

كيف تكتب مقالاً يجذب الآخرين للقراءة؟

    قم دائمًا بمراجعة كتابتك عدة مرات قبل الإرسال أو التقديم، يمكن أن تؤثر بعض الكلمات أو الأخطاء النحوية أو مشاكل بنية الجملة على...
لماذا يجب أن نكتب؟
أنا كاتب , مقالات | أبريل 09, 2022

لماذا يجب أن نكتب؟

  قد يقول أحدهم بأنّ الكتابة لمدة ساعة أمر بالغ الصعوبة، جيد، لقد عرفت ذلك، وهذه نقطة لصالحك، حدد كمية الوقت التي تُناسبك، 30 دقيقة،...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 

مجلة الكتابة الإبداعية ا مايو- العدد السادس 2022

You have successfully subscribed to the newsletter

There was an error while trying to send your request. Please try again.

مجلة إدارتي will use the information you provide on this form to be in touch with you and to provide updates and marketing.